معرضان للصور الفوتوغرافية ولموسيقى أحجار الصوان في دارة الفنون
15 / 05 / 2017

 

تتواصل في دارة الفنون فعاليات معرض المصورة الفوتوغرافية كريمة عبّود الذي يضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تبرز وقائع وأحداث اجتماعية وسياسية وثقافية في البيئة الفلسطينية إبان العقود الاربعة من بدايات القرن الماضي.

واعتبر مؤرخون ونقاد فعاليات المعرض التي نظمت ضمن برنامج "فلسطين الحضارة عبر التاريخ" في دارة الفنون، المصورة الفوتوغرافية كريمة عبّود، أول مصوّرة تنشئ استوديو تصوير انتشر في أرجاء فلسطين.

وتعود مجموعة الصور الفوتوغرافيّة في المعرض، من مقتنيان الباحث ومدير الأرشيف الفلسطيني أحمد مروّات، وتضم مشاهدا طبيعيّة وصورا للمدن الفلسطينيّة والحياة الاجتماعيّة والسياسيّة فيها، وصورا شخصيّة لنساء وعائلات من تلك الفترة.

على نحو آخر واصل معرض الفنان التشكيلي عمار خماش المعنون "موسيقى الصحراء" في دارة خالد شومان للفنون والذي قدم فيه عملين ضخمين يجمعان بين الحفريّات وعلوم الأرض يستكشفان سجل الألحان الموسيقيّة الخفيّة في حجارة صوّان صحراء الأردن وفلسطين.

في هذا المعرض، يعيد خمّاش التفكير في المقامات الموسيقيّة المعروفة والسّائدة بحلّ نظامها الثّابت للسماح بأصوات حجارة الصوّان المخفيّة المعقدّة لتناسب مقامات موسيقيّة جديدة لم تحدّد من قبل، وإيجاد حسابات رياضيّة جديدة للمؤلّفات الصوتيّة الجديدة.

يشار الى أن دارة الفنون- مؤسّسة خالد شومان تقدم جملة من البرامج الفنية والثقافية المتنوعة بمناسبة مرور قرن من الزمان على وعد بلفور جميعها تستعرض الجوانب الثريّة لحضارة المنطقة، ينخرط فيه عدد من أبرز الفنانين والمفكرين والباحثين والمؤرخين بمعاينة للمنجزات الحضاريّة والثقافيّة الأردنية والفلسطينيّة عبر سلسلة معارض ومحاضرات في التاريخ والأدب والصحافة والسير الذاتيّة وعلم الاجتماع والآثار والعمارة وسلسلة "حكايا زمان" وعروض أفلام ومشهديات مسرحيّة وحفلات موسيقيّة.
 

(بترا)

12/5/2017