إطلاق الدورة الأولى لمهرجان عمان السينمائي الدولي العام المقبل
23 / 05 / 2017

أعلنت سمو الأميرة ريم علي، عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، يوم الاثنين، خلال مشاركتها بفعاليات الدورة السبعين لمهرجان (كان) السينمائي الدولي الذي تتواصل فعالياته في جنوب فرنسا عن إطلاق الدورة الأولى لمهرجان عمان السينمائي الدولي– للعمل الأول، في عام 2018.
وبحسب بيان صحفي للهيئة، فقد تحدثت سموها أمام جمع من صناع الأفلام والنقاد العرب والأجانب المشاركين في مهرجان (كان)، عن تفاصيل مهرجان عمان السينمائي الدولي، وقالت أنه الأول من نوعه في الحياة الثقافية في الأردن وسيكون إضافة نوعية جديدة لغيره من المهرجانات السينمائية في المنطقة.
وأشارت سموها إلى أن هذا المهرجان سيعمل على تشجيع المواهب الجديدة وتعزيز طاقاتها في حقل صناعة الأفلام، فضلا عن إسهامه في تطوير وترويج سينما عربية تعكس الإبداع في المنطقة وتتناول قضاياها الراهنة، بالإضافة لكونه منصة رئيسية وبيتاً للمواهب العربية الجديدة.
وأوضحت أن المهرجان سيخصص مسابقاته الرئيسية لأفضل عمل أول ليس فقط في مجال الإخراج، وإنما في عدد من مجالات العمل السينمائي وتقنياته مثل: الكتابة، التصوير، المونتاج، الموسيقى، الديكور، التمثيل، حيث ستشتمل مسابقة المهرجان على الأفلام الروائية والوثائقية بشقيها الطويل والقصير.
وسيتضمن المهرجان عددا من الأقسام منها: عروض الأفلام العربية والعالمية خارج المسابقة، وهي تلك الأفلام الأولى في مسيرة صناعها إلى جوار أفلام عالمية تعرض خارج المسابقة على أساس العمل الأول أيضا. وسيجري استحداث أقسام وأنشطة أخرى يعلن عنها لاحقاً، بما فيها جوائز دعم غير نقدية.
كما سيعمل المهرجان على تطوير ملتقى وظائف السينما والتلفزيون، وهو حدث سنوي تنظمه الهيئة الملكية للأفلام منذ أعوام بهدف التشبيك بين مختلف العاملين في المجال السينمائي والتلفزيوني، ليكون منصة للاحتفاء بأصحاب الحرف السينمائية والتلفزيونية.

(بترا)

22/5/2017