مهرجان جرش يحتفي بصنوف من الإبداع المحلي والعربي والإنساني
08 / 06 / 2017

يجمع المسرح الجنوبي في مهرجان جرش للثقافة والفنون هذا العام، نجوم الطرب العربيّ من الشباب والرواد، في توليفة فنيّة تنطلق أولى فعالياتها بليلة يحييها صوت الأردن عمر العبداللات.
تليها جملة من العروض من بينها ليلة أردنيّة لعدد من نجوم الفن المحلي الى جوار حفلات لأشهر نجوم الغناء والموسيقى والاستعراض العربي والعالمي من بينهم المصريّة ريهام عبدالحكيم التي سبق وأن جسّدت شخصيّة سيّدة الغناء العربي كوكب الشرق في سنّ الصبا تمثيلاً وغناءً في العمل الدرامي "أم كلثوم".
كما تقدّم فرقة "أبناء الجبال" الشركسيّة وصلاتها التقليديّة ذات التاريخ والعراقة وفرقة نادي الجيل الجديد التي ستقدم لوحات فلكورية شركسية.
ويحفل مسرح جرش الشمالي هذا العام حضورا مميزا لشعراء وفنانين ووصلات من الإبداع الموسيقي لفرق عربيّة وعالميّة، تتجلّى فيها ظاهرة التنوّع الثقافي العربي والعالمي، حيث الفلكلور الشعبي وثقافات الشعوب.
ففي إطار التبادل الثقافي بين الأردن والبلدان الشقيقة والصديقة، تقدّم فرقة الأوركسترا الوطنيّة الصينيّة "جينان" مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكيّة الاحترافيّة، وهناك وصلات لفرقة "عقد الجلاد" التي تصدح بالأغاني الصوفيّة المستمدّة من تراث السودان الغنيّ بموشّحاته وموسيقاه الخصبة، تليها وصلات مميزة لفرقة "أوف" التي تستذكر الينابيع والبيادر في ألوان من العتابا والدبكة الفلسطينيّة.
كما تتواصل عروض جرش التي تحتفي هذا العام على برنامج ثقافي زاخر من تنظيم رابطة الكتاب الأردنيين، بعروض من الأغاني والألحان الطربية الأصيلة حال فرقة (الخان) المصرية للموسيقى العربية، وإبداعات فرقة (نوبا نور) المصرية المستمدّة من تراث منطقة النوبة بكلّ أشجان الغناء وعذوبته، لتتواصل عروض المسرح الشمالي مع ليلة أردنية سعودية تجمع بين الشعر الشعبي والموسيقى بمشاركة الشعراء سعيد القحطاني، وعاطف الحربي، وعيد المساعيد، ومهند العظامات والفرقة الموسيقية السعودية، إضافةً لوصلات تراثية تقدمها الفرقة الموسيقية السعودية. 

(بترا)

7/6/2017