فعاليات متنوعة ومختلفة للمفرق مدينة الثقافة الأردنية 2017
13 / 06 / 2017

شهدت المفرق مدينة الثقافة الأردنية 2017، كثافة في البرامج الثقافية خلال شهر آيار الماضي، تمثلت بمجموعة من الحفلات الفنية أحياها الفنان عبد الرحيم غزلان وآخرون في قاعة بلدية المفرق بالإضافة إلى حفلات مسائية أحياها الفنان ابن مدينة المفرق فارس خزاعلة.

كما استضافت المدينة في الفترة الماضية عددا من العروض المسرحية المخصصة للأطفال ومنها: مسرحية «إرفع راسك»، إخراج خليل الصمادي حيث عرضت على مسرح قاعة البلدية، وحضرها حشد كبير من الأطفال والأهالي، وتفاعلوا مع هذا لما يقدم القيم السامية في حب وعشق الوطن. وكما تم عرض مسرحية «علاء الدين والمصباح السحري»، للفنان حيدر كفوف على مدار يومين، وعرضت مسرحية «البائع الصغير»، للمخرج نزار الشريف في مركز شابات منشية بني حسن، وغيرها من العروض المسرحية التي توزعت في مركز المدينة وفي الأرياف مستهدفة المدارس والمراكز الشبابية.

أما فيما يخص شهر رمضان الكريم فقد امتازت المفرق هذا العام بعودة المسحراتي إلى أحياء المدينة حيث كلفت بلدية المفرق الكبرى بمناسبة إعلان المفرق مدينة الثقافة الأردنية مجموعة من المسحراتية موزعين على أحياء المدينة وما يحمله هذا التقليد من معان عميقة للتراث الشعبي الرمضاني.

كما شرعت البلدية بتنفيذ سلسلة من الأمسيات الرمضانية تقام بشكل شبه يومي في حديقة بلدية المفرق يتخللها عرض لفرقة الإنشاد الديني وبرامج ثقافية رديفة تستقطب أبناء المدينة والعائلات بعد صلاة التراويح حيث جهزت حديقة البلدية لهذه الغاية.

ويذكر أن برنامج وأمسيات ثقافية رمضانية ضمن مشاريع المفرق مدينة الثقافة الأردنية ينفذه تجمع الشباب الأردني الثقافي «تشارك»، حيث يقيم التجمع أمسية رمضانية ثقافية مساء كل يوم خميس، يتخللها فقرات من تراث المدينة الاجتماعي وفقرات مخصصة للعائلات والأطفال بالإضافة إلى مسابقات رمضانية وعروض لفرق إنشاد دينية متخصصة. فيما تتنوع أماكن عرض هذه الأمسيات بحيث تشمل أكبر عدد من أحياء المدينة وأطرافها خاصة أن الأمسية الأولى انطلقت في مقهى الياطر الثقافي.

فيما أقيم  يوم أمس مهرجان الطفل اليتيم ضمن مشاريع مدينة الثقافة يقام بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإسلامية فرع المفرق ويتخلله فقرات فنية وجوائز تشجيعية وإفطار خيري للأطفال.

عمر أبو الهيجا (الدستور)

13/6/2017