مهرجانا "جرش" و"البركل" السوداني يوقعان مذكرة تفاهم وتعاون
25 / 07 / 2017

 

وقّعت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون وهيئة مهرجان جبل البركل للسياحة والثقافة والاستثمار مذكرة تفاهم وتعاون يوم الاثنين 24/7/2017 في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي.
ومذكرة التفاهم التي حضر حفل توقيعها رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش عقل بلتاجي وسفير جمهورية السودان بعمان الصادق الفقية ونقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد ومحافظ جرش الدكتور رائد العدوان ووقعها عن مهرجان جرش المدير التنفيذي للمهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة وعن مهرجان "البركل" الأمين العام للعلاقات الخارجية للمهرجان عمر الفاروق حسن، تشتمل على استفادة مهرجان البركل الذي سينظم دورته الرابعة في نهاية العام الحالي، من الخبرات الفنية والتقنية والتنظيمية لدى مهرجان جرش، والتعاون ما بين المهرجانين في مختلف المجالات وتبادل المشاركات الأردنية والسودانية وتعزيزها بمختلف أشكالها الفنية والثقافية والتراثية في دورات المهرجانين المقبلة.
وقال أبو سماقة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في حفل توقيع المذكرة أن توقيع مذكرة التفاهم ما بين الجانبين يأتي بناء على طلب الجانب السوداني وموافقة الحكومة الأردنية عليها على أثر لقاءات رسمية مشتركة أردنية سودانية في الأشهر القليلة الماضية لتتوج بالاتفاق على توقيع المذكرة.
من جهته، أعرب عمر حسن عن سعادته بالتواجد في الأردن خلال فترة انعقاد مهرجان جرش بدورته الــ32 لتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون بين المهرجانين واصفا إياها بـ"مذكرة التوأمة".
وقال: إننا في مهرجان البركل ومن خلال توقيع هذه المذكرة نستفيد من التجربة التراكمية لمهرجان جرش في مختلف المجالات الفنية والتقنية والتنظيمية وما يمتلكه "جرش" من كوادر احترافية علاوة على تبادل المشاركات الفنية والثقافية وتعزيزها بين المهرجانين.
وأشار أن منطقة جبل البركل مصنفة ضمن مناطق التراث العالمي ويعود تاريخها إلى حضارات النيلين (الأزرق والأبيض) القديمة التي كانت قائمة قبل آلاف السنين، وتقام دورات المهرجان سنويا برعاية رئيس جمهور السودان عمر حسن البشير. 
وقال السفير الصادق الفقيه أنه لا يمكن أن نتحدث عن أي مهرجان دون أن يكون الإعلام مصاحبا وموجها ومتابعا لأي عمل ثقافي.
وأضاف إن توقيع مذكرة التفاهم يساهم بتوسيع وتعزيز العلاقات الأردنية السودانية الدافئة في مختلف المجالات وعلى المدى الطويل.
وأشار أن الشهر المقبل سيشهد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين التي من أهم ملفاتها الملف الثقافي وقضايا التعليم والسياحة، مبينا أن هذه المذكرة تعد لبنة أساسية فيما يتعلق بتعزيز التعاون في الشأن الثقافي.
وقال إن المهرجانات أثبتت أنها تؤسس للعمل الثقافي وتعمل على ترسيخه، مشيرا أن الاردن يعد موقعا ثقافيا وتراثيا كبيرا بما يمتلكه من تاريخ حضارات تأسست عليه. وأضاف "لا أعتقد أن هناك دولة لديها آثار ومرت عليها حضارات إنسانية متنوعة ومتطورة، عاشت على أرض هذا البلد وعايشته، وضاربة جذورها في عمق التاريخ مثل الأردن".
وأعرب عن أمله بأن يروّج مهرجان "البركل" لمهرجان جرش في دورته المقبلة وأن يروّج مهرجان جرش لمهرجان البركل أيضا، مشيرا إلى ما شهدته منطقة البركل من تعدد لحضارات وادي النيل القديم قبل 10 آلاف عام وأشارت لها الكتب السماوية المقدسة.
ولفت بلتاجي في ختام حفل التوقيع والمؤتمر الصحفي أنه تم الاتفاق على أن يكون للفنان السوداني المعروف آمان حسين صاحب أغنية "ازيكم كيف حالكم" الذي توفي مؤخراً فقرة خاصة ضمن فعاليات مهرجان جرش المقبل.

 

(بترا)

24/7/2017