الإعلان عن ملتقى ديون الدولي الأول للفنون
08 / 08 / 2017

 

أعلنت جمعية ديون للثقافة والفنون عن موعد انطلاق ملتقى ديون الدولي الأول للفنون احتفاء بعمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017، خلال الفترة 16 إلى 26 آب 2017 الذي سيقام في جامعة فيلادلفيا.

يشارك بالدورة الأولى للملتقى من العراق شنيار عبد الله، ومن المغرب عبد الحي الدايداي و رشيد مرتقي، ومن السودان الفنان بكري الفل، ومن الجزائر الطاهر هدهود، ومن سلطنة عمان أحمد الشبيبي ويوسف الرواحي، ومن أميركا جوش نوفك، ومن الأردن فيصل العمري وأحمد الشاويش وغاندي الجيباوي ويعقوب العتوم ورائد الدحلة وأيمن العزام وريم عودة وغدير أبو بوخة وأحمد ملكاوي وحسام وهبة وفؤاد خصاونة مدير الملتقى. فيما سيكون ضيف شرف الملتقى د. حسني ابو كريم لهذه الدورة تكريماً لدورة التربوي والأكاديمي في نهضة الفنون في الساحة الفنية الأردنية، وسيتوج الملتقى بمعرض فني يقام بقاعة المعارض بجامعة فيلادلفيا.

يشتمل الملتقى ورشات فنية مجال الفنون النحت، الرسم، الخزف وندوات، وبرنامج سياحي على دور العرض والمتاحف والأثار، وتأتي الدورة الأولى للملتقى بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وبدعم من وزارة الثقافة وجامعة فيلادلفيا وفندق الفنار وسلسلة مطاعم فير فلاي، ويأتي الملتقى انطلاقا من دور جمعية ديون بتبادل المعلومات والخبرات بين أعضائها والفنانين العالمين من خلال المعارض والملتقيات الفنية، والندوات، وبين الجمعيات الفنية والفنانين وتهدف أيضا إلى نشر الوعي بأهمية دور البرامج والاستضافات الفنية وتفعيل وتطوير الإبداع بمختلف أشكاله وترسيخ للقيم الجمالية، وتركز على ودور الفنون في التنوير والارتقاء بالفعل الإنساني ومحاربة الفكر المتطرف.

يعتبر الملتقى حفل اشهار لجمعية ديون للثقافة والفنون والتي جاءت تسميتها من مدينة ديون القديمة أحد المدن العشر أو بما يعرف الديكابولس حيث ترجح المصادر أن ديون او دايون هي مدينة (إيدون) شمال الأردن جنوب محافظة إربد، وقد وجد في أحيائها القديمة عدد من الأعمدة الرومانية، كما يدل على ذلك الأحجار المستخدمة في مسجد إيدون القديم الذي يعود بناؤه إلى العهود الإسلامية الأولى وما يزال قائماً إلى اليوم. وتعتبر إحدى أهم مدن حلف الديكابولس العشر.

 

(الرأي)

7/8/2017