مهرجان الأردن الدولي للأفلام ينطلق اليوم
14 / 09 / 2017

 

تبدأ اليوم الخميس برعاية وزير الثقافة نبيه شقم في المركز الثقافي الملكي عروض مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2017 الذي تقيمه وزارة الثقافة/ مديرية الفنون والمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين بمشاركة محلية ودولية.

وتشتمل عروض المهرجان الذي يستمر حتى 20 من الشهر الحالي على أفلام من الإمارات ومصر والهند وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والصين واستراليا والبرازيل وبريطانيا وكوسوفو والسويد ورومانيا وهولندا، إضافة إلى الأردن، كما يقدم المخرج أحمد الفالح ورشة "صناعة الأفلام بالموبايل" لمدة أربعة أيام، فضلا عن إقامة ندوات تقيميه حول الأفلام المشاركة بعد العروض مباشرة.

ويستضيف المهرجان المخرج العراقي محمد شكري جميل صاحب التجربة السينمائية الكبيرة والتي امتدت على مدى 40 عاما، ويكرم الفنان الأردني ياسر المصري كشخصية المهرجان لهذا العام.

ومن الأفلام الاردنية المشاركة في مسابقة المهرجان فيلم "وسلمى" إخراج عبادة الضمور، وفيلم "ميزان" أنس ارشيدات، وفيلم "ليلى" إخراج يزن الروسان، وخارج المسابقة يشارك فيلم "نبراس" إخراج رمضان الفيومي، وفيلم "ليس بعد" إخراج بندر السواعي، وفيلم "مساء جديد" إخراج عبد الله عبيدات، وتعرض على هامش المهرجان أفلام: "ماما بتكذب" إخراج أريج عبندة، وفيلم "باب 422" إخراج أحمد الشناوي، وفيلم "الجوكر" إخراج مجيد زيتون، وفيلم "عود ناعم" إخراج محمد خابور، وفيلم "تحقيق السلام" إخراج نور مدانات.

وقال مدير المهرجان المخرج محمد الضمور إن إقامة هذا المهرجان يأتي تأكيدا للجهود التي بذلها الفنان الأردني طوال السنوات الماضية وما وصل إليه من مستوى رفيع في مجال السينما رغم الموارد المتاحة، مضيفا إن هذا هو أفضل اعتراف بالمبدع على أنه طاقة ابتكارية تسهم في تطور الفعل الثقافي.

وأضاف أن المهرجان يكشف عن طاقات إبداعية شبابية في الفنون والآداب وحقول المعرفة تسعى لترك بصمتها الإبداعية اذا منحت الفرصة المناسبة في التوقيت المناسب، موضحا أن المهرجان في دورته الدولية لهذا العام والذي تعكسه حجم المشاركة الواسعة من عدد من الدول يمثل خطة للأمام وإصرار من القائمين على تحقيق الحلم بسينما اردنية.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج الأردني فيصل الزعبي، وعضوية الفنانة أمل الدباس، والمخرجة اللبنانية كارولين ميلان، والمخرجة الفرنسية صوفي بلانفليان، والمخرج الإيطالي جورجو كوجونو، والمخرج الصيني هي تشن، فيما يكرم النجم ياسر المصري شخصيةً للمهرجان، الذي يستضيف المخرج العراقي محمد شكري جميل.

(بترا)

13/9/2017