بدء فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام في "الثقافي الملكي"
17 / 09 / 2017

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم، مساء الخميس الماضي 14/9/2017، في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام - الدورة الخامسة، حيث تم في البداية عرض 4 أفلام قصيرة هي: «كوب من الشاي»، من الهند، و«كان هناك مكان»، من اسبانيا، وفيلمي «ليس بعد»، و«نبراس»، من الأردن.
وأعلن وزير الثقافة نبيه شقم بدء الفعاليات بحضور أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ونقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد.
واشتمل المهرجان الذي تقيمه الوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين 31 فيلما قصيرا من الأردن والإمارات ومصر والهند وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والصين واستراليا والبرازيل وبريطانيا وكوسوفو والسويد ورومانيا وهولندا، تتنافس 23 منها على 15 جائزة من بينها أفضل فيلم، وأفضل اخراج، وأفضل سيناريو، أفضل تصوير، وغيرها من الجوائز.
وقال شقم إن إقامة المهرجان بصفته الدولية يؤكد أن الأردن حاضن للإبداع ومنطلق له على الدوام، مضيفا أن أجمل ما في الإبداع أنه يحمل هم صاحبه وهم المتلقي والمجتمع وهذا يتجلى في أسلوب طرح قصص ومواضيع لافتة إنسانيا ووطنيا وذاتيا يجعلنا على مدار أسبوع نقف على التجربة العالمية والعربية التي ستكون محورا للنقاشات، وعلى أعمال تتنوع بين التجريب والواقعية في التناول وتتجه نحو معالجات فكرية قوية تحمل أبلغ الصور والقراءات، مشيرا إلى أن أهمية تكرس فعاليات الدورة الخامسة حراكا فنيا طموحا يهدف إلى الارتقاء بصناعة الفيلم في الأردن من خلال الإطلاع على ابداعات تلفت المهتمين وتدعوهم إلى التفكير جديا بمكنوناتها في معالجة الحياة اليومية في أبعاد ودلالات إنسانية راقية تبث القيم النبيلة لتكون في مواجهة حقيقة إبداعية مع ثقافة الاقصاء والانزواء. من جهته مدير المهرجان محمد الضمور قال: إن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في المهرجان 2207 أفلام من 140 دولة اختارت لجان المهرجان منها 23 فيلما من 15 دولة عربية وأجنبية. هذا ومن الأفلام الأردنية المشاركة في مسابقة المهرجان فيلم «وسلمى»، إخراج عبادة الضمور، وفيلم «ميزان»، أنس ارشيدات، وفيلم «ليلى»، إخراج يزن الروسان، وخارج المسابقة يشارك فيلم «نبراس»، إخراج رمضان الفيومي، وفيلم «ليس بعد»، إخراج بندر السواعي، وفيلم «مساء جديد»، إخراج عبد الله عبيدات، وتعرض على هامش المهرجان أفلام: «ماما بتكذب»، إخراج أريج عبنده، وفيلم «باب 422»، إخراج أحمد الشناوي، وفيلم «الجوكر»، إخراج مجيد زيتون، وفيلم «عود ناعم»، إخراج محمد خابور، وفيلم «حققوا السلام»، إخراج نور مدانات.
وكما تشتمل فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى 20 من الشهر الحالي ورشة «صناعة الأفلام بالموبايل»، لمدة أربعة أيام يقدمها المخرج أحمد الفالح، كما يلي العروض ندوات تقييمية بعد العروض مباشرة، كما تعاد الافلام في اليوم التالي. ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج الأردني فيصل الزعبي، وعضوية الفنانة أمل الدباس، والمخرجة اللبنانية كارولين ميلان، والمخرجة الفرنسية صوفي بلانفليان، والمخرج الإيطالي جورجو كوجونو، والمخرج الصيني هي تشن.

 

(الدستور)

17/9/2017