انتهاء مهلة تقديم النصوص لمسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار واليافعين
19 / 09 / 2017

 

أعلنت الهيئة العربية للمسرح في الشارقة عن انتهاء مهلة تقديم النصوص للتنافس في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، واليافعين (من 12 إلى 18 سنة) لدورة 2017.
وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبد الله في بيان صحفي يوم الاثنين 18/9/2017، إن الهيئة تسعى إلى أن تكون المسابقة معيناً للنص المسرحي العربي المتميز، مشيرا إلى أن المسابقة شهدت هذا العام تطوراً إيجابياً جديداً من حيث الكم والنوع.
وبين أن الهيئة حرصت لناحية النصوص الموجهة لليافعين، تخصيص نسخة هذا العام للخيال العلمي، إذ لاحظت اللجان في النسخ السابقة ميل الكثير من الكتاب إلى الانغلاق في خانة التقليدية، أو اجترار الحكاية التراثية دون عصرنة، بسبب سهولة هذ ا الاتجاه.
ولفت إلى أن المسابقة صارت موعداً ذا أهمية خاصة لدى الكتاب المسرحيين سواءً أصحاب المكانة المعروفة في مجال تأليف النص أو الكتاب الشباب، لأن المسابقة أثبتت وعبر نسخها التسع المنصرمة انحيازها للإبداع، وامتلاك تقنيات الكتابة والجدة في الفكر وتقنية الكتابة.
وأشار البيان إلى أنه وصل للمسابقة في مسار تأليف النص الموجه لليافعين 87 نصاً، فيما سجلت مسابقة تأليف النص الموجه للكبار مشاركة 189 نصاً، استبعد منها 6 نصوص لمخالفتها شروط المسابقة المعلنة، وتبقى في التنافس منها 183.
ووفقا للبيان جاءت المشاركات تبعاً لجنسية كتابها على النحو التالي:- مسابقة التأليف الموجه للكبار: سجلت المشاركات من مصر أعلى نسبة حيث بلغت المشاركات من مصر 74 مشاركة، تلتها في ذلك المشاركات العراقية، بواقع 27 مشاركة، تلتها المشاركات الجزائرية بواقع 21 مشاركة، ومن ثم السورية بواقع 20 مشاركة وجاءت المشاركات الأردنية بواقع 13 مشاركة، تلتها المشاركات المغربية بواقع 10مشاركات، فيما سجلت سلطنة عمان 6 مشاركات، تلتها السعودية وسجلت 4 مشاركات، كما سجلت تونس وليبيا 3 مشاركات لكل منهما، وتلتهما فلسطين والبحرين بمشاركتين لكل منهما، وسجلت لبنان والسودان والكويت واستراليا والسويد مشاركة لكل منها.
وبلغ عدد النصوص المشاركة في مسابقة تأليف النص الموجه لليافعين لهذه الدورة 87 نصاً، سجلت مصر مرة أخرى أعلى المشاركات من خلال 34 نصا، وتلتها الجزائر بواقع 13 نصاً، ثم العراق بواقع 12 نصاً، تلتها الأردن بواقع 8 نصوص، ومن ثم المغرب وسوريا بواقع 7 نصوص لكل منهما، وتلتهما السعودية بواقع 3 نصوص، فيما سجلت اليمن والسودان وسلطنة عُمان والبحرين مشاركة واحدة لكل منها.
وقال البيان إن نتائج هذه المسابقة ستعلن في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2017.

(بترا) 
18/9/2017