ثقافة إربد تطلق مؤتمر الرواية الأردنية الثالث بعنوان "عمان في الرواية الأردنية"
20 / 09 / 2017

 

بمناسبة اختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2017، ونظرا لأهمية مدينة عمان العاصمة ومكانتها في الرواية العربية، تنظم مديرية ثقافة محافظة إربد مؤتمرها الثالث تحت عنوان «عمان في الرواية الأردنية»، وسيقام المؤتمر يوم الثلاثاء الرابع عشر من تشرين الثاني المقبل. 

"الدستور"، هاتفت مدير ثقافة إربد د. سلطان الزغول وسألته أهمية المؤتمر ومفرداته فقال: بمناسبة احتفاء الأردنيين بعمان عاصمة للثقافة الإسلامية ارتأينا أن يكون عنوان المؤتمر «عمان في الرواية»، وهو موضوع واسع ومفتوح على آفاق متعددة خاصة أن كثيرا من روائيينا الأردنيين والعرب تناولوا عمان في جانب من الجوانب، وكانت فضاء لرواياتهم. وندعو نقادنا وباحثينا المهتمين لتناول هذه التجارب الراسخة في محاور المؤتمر المطروحة لإغناء المؤتمر وإخراجه بأبهى صورة لما لعمان من مكانة في قلوب الأردنيين جميعا. علما أن المديرية ستتعاون مع فرع رابطة الكتاب في إربد وجمعية المترجمين الأردنيين لإنجاح فعاليات المؤتمر وإثراء دور الهيئات الثقافية العاملة في محافظة إربد في مثل هذه النشاطات النوعية. وقال: تشتمل محاور المؤتمر: الشخصيات الروائية، البعد الاجتماعي في الرواية، البعد التاريخي في الرواية، تقنيات السرد الروائي، البعد الأيديولوجي والرمز، والعلاقة مع المكان في الرواية.

وأكد د. الزغول، أن شروط وضوابط المشاركة في المؤتمر تتمثل بما يلي: أن يكون البحث في أحد محاور المؤتمر المعلنة، أن يكون البحث أصيلا لم يسبق نشره، ولم يقدم في ملتقيات أو فعاليات سابقة، الالتزام بالأصول والقواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحث العلمي والتوثيق، تقبل المداخلات الثنائية، لا يتجاوز البحث 15 صفحة، بما في ذلك المراجع والملاحق، متن النص العربي بخط نوع" Traditional Arabic  " بحجم 14 للنص و12 للهوامش، ومتن النص الأجنبي "Time New Ronan " بحجم 14 للنص و10  للهوامش، وتوثيق الإحالات لكل صفحة في هامشها الخاص بترقيم تسلسلي آلي.

ودعت مديرية ثقافة محافظة إربد النقاد والدارسين إلى المشاركة في المؤتمر بإرسال بحوثهم إلى أحد العنوانين التاليين في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 29 من شهر تشرين الأول القادم: sultanzgool@gmail.com، أو https://www.facebook.com/irbidculture.

(الدستور)

20/9/2017