الأردن يشارك بافتتاح معرض "مسيحيو الشرق" في باريس
24 / 09 / 2017

 

يشارك وزير الثقافة نبيه شقم ممثلا عن الأردن في افتتاح معرض "مسيحيو الشرق- ألفا عام من التاريخ" الذي ينظمه معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس الذي يقام ضمن احتفالات المعهد بمرور ثلاثين عاماً على إنشائه.

ويحتوي المعرض الذي يفتتح الاثنين 25/9/20117، على قطع أثرية توضح ثراء الكنائس الأولى في فلسطين والأردن ودول عربية أخرى، إضافة إلى الكثير من القطع الأثرية المتميزة التي تلقي الضوء على المحيط الثقافي والسياسي الذي ولدت فيه المسيحية وتذكر بالأسس التاريخية والممارسات المعاصرة.

وقال شقم لوكالة الإنباء الأردنية (بترا) إن المشاركة في افتتاح هذا المعرض تأتي لأهميته ودلالاته من خلال تسليط الضوء على جداريات من إبداع المسيحيين الأوائل، وعرض نماذج من روائع التراث المسيحي، مضيفا أن المواقع الأردنية التي ترتبط بشكل وثيق بالأحداث التي وردت في العهد الجديد محطة لا يمكن إغفالها لكل من يرغب في اكتشاف المراحل الأولى لنشأة المسيحية.

وأشار إلى عمق العلاقات التي تربط الأردن وفرنسا، ومساهمة الأردن بشكل مباشر في المعرض من خلال إعارته لقطع فريدة من نوعها من التراث الأردني ساهمت المتاحف الأردنية بالحفاظ على هذه الروائع كجزء من تاريخ الأردن الإنساني، والحضاري، الذي نعتز به بثرائه وتنوعه.

وسيتمكن زوار المعرض الذي يستمر لمنتصف كانون الثاني 2018 من اكتشاف تحف من التراث المسيحي يتم عرض بعضها لأول مرة في أوروبا بتعاون وثيق مع ممثلي مختلف الطوائف المسيحية، معتمداً على قطع أثرية أساسية من التراث المسيحي الشرقي، مما يجعله الأول من نوعه على مستوى الحجم والطموح وتنوع الخطاب.

 

(بترا)

23/9/2017