ليالي الفيلم العربي - الهولندي تنطلق غدًا الثلاثاء في "الرينبو"
25 / 09 / 2017

 

تنطلق عروض "ليالي الفيلم العربي-الهولندي" بتنظيم قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع مهرجان نوتردام الدولي والسفارة الهولندية في الأردن، مساء يوم الثلاثاء 26/9/2017 في سينما الرينبو بعمان.

وقال رئيس قسم السينما في المؤسسة الناقد السينمائي عدنان مدانات في بيان صحفي عن المؤسسة أمس الأحد 24/9/2017، إن تنظيم مثل هذه الفعاليات تهدف إلى للتعريف بأفضل نماذج الأفلام السينمائية في العالم سواء عن طريق العروض الأسبوعية المنتظمة او بإقامة الأسابيع السينمائية المتميزة، وهي السياسة التي دأبت على تطبيقها بنجاح منذ أزيد من ربع قرن.
وبين مدانات أنه تم اختيار ثلاثة أفلام لتعرض في "الايام" التي تستمر 3 أيام، تمثل أحدث نماذج الأفلام التي لاقت صدى كبيرا في الأوساط السينمائية العالمية والتي تعالج قضايا تتعلق بالعالم العربي، خاصة الجزائر وتونس والمهاجرين في هولندا، وسيتم استضافة ناقد عربي-هولندي لإدارة الحوار حول الأفلام مع الجمهور الأردني.
ويتحدث فيلم الافتتاح "ليلى إم" من إخراج ماكي دي يونغ عن شخصية "ليلى" التي تبلغ 18 عاما ونشأت في أمستردام وتأثرت بالفكر التكفيري الارهابي الا انها في نهاية المطاف تجد نفسها في مواجهة خيارات صعبة.
أما الفيلم الثاني "حكايات قريتي" من إخراج كريم طرايدية والذي يعرض مساء يوم الأربعاء، فتدور أحداثه حول شخصية الطفل "بشير" الذي يبلغ من العمر 10 سنوات ويعيش في قرية جزائرية أثناء الحرب الجزائرية.
ويحلُم بشير بأن يكون ابناً لشهيد حيث أنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذي هجرهم منذ خمسة أعوام كي يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندي الفرنسي الذي تحول إلى عدو لدولته.
وتختتم عروض الأيام مساء الخميس مع الفيلم "فندق المشاكل" من إخراج مانو ريشي وتدور أحداثه حول حياة اللاجئين العابرين للحدود داخل الملجأ – حياة من الانتظار اللانهائي بلا أفق ولا مستقبل.

(بترا)

24/9/2017