مهرجان "كلباء للمسرحيات القصيرة" ينطلق اليوم الخميس
28 / 09 / 2017

 

تنطلق فعاليات الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في دورته السادسة مساء الخميس الموافق 28/9/2017، على خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة الاربعاء 27/9/2017، فسيشارك في المهرجان الذي يستمر 6 أيام، وتنطلق فعالياته برعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة وتنظمه تنظمه إدارة المسرح، عشرة عروض، فرزت بين فئتين داخل المسابقة وخارج المسابقة.

والعروض المشاركة داخل المسابقة وتنافس على الجوائز هي، "الذاكرة والخوف"، وهو عمل تم أعداده من نصوص عدة لوليم شكسبير ويخرجه سعيد الهرش، و"71 درجة" نص معد من أعمال عدة لوليم شكسبير ويخرجه مهند كريم، و"اغنية طائر التم" تأليف انطوان تشيخوف وإخراج أحمد عبد الله راشد، و"سترة من المخملين" تأليف ستانيسلاف ستراتييف وإخراج رامي مجدي، و"العميان" تأليف موريس ميترلنك وإخراج يوسف القصاب، و"استعد" تأليف عزيز نيسين وإخراج شعبان سبيت.

أما العروض التي ستقدم على هامش المهرجان خارج المسابقة فهي، "فلامنجو" تأليف انطونيو جالا وإخراج حنان دحلب، و"إلى نهاية" تأليف جون ملينجتون سينج وإخراج علي عبد الله خميس، و"الاستاذ" تأليف يوجين يونسكو وإخراج علي سراج، و"التحيات" للكاتب يوجين يونسكو وإخراج يوسف جاسم عبد الله. وقال البيان إن لجنة التحكيم التي ستعاين عروض المهرجان تضم خليفة التخلوفة وأيمن الخديم من الإمارات، ووليد قوتلي وزينة ظروف من سوريا وحافظ خليفة من تونس، مشيرا إلى أن المهرجان سيكرم الفنان الإماراتي صابر رجب، تقديرا لمسيرته الفنية في مساراتها المتنوعة وتثميناً لجهوده المسرحية بصفة خاصة في مجالات الإخراج والتمثيل والتأليف سواء مسرحي الطفل والكبار. كما سيشتمل المهرجان على ملتقى فكري بعنوان "المسرح العالمي.. المصطلح والمفهوم"، ويشارك فيه كل من المخرجين والنقاد والباحثين المسرحيين حسين نافع من الاردن نصار النصار من الكويت، ورابح هوادف وسفيان عطية من الجزائر وهبة بركات من مصر وحمادي الوهايبي من تونس.

كما يستضيف المهرجان دورة خامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي المكرس لعرض وإبراز رسائل الماجستير والدكتوراه المنجزة حديثاً في كليات الدراسات العليا المختصة بالمسرح في المعاهد والجامعات العربية.

كما يشتمل المهرجان على ندوات نقدية يومية، بمشاركة نخبة من الباحثين الاكاديميين، تضيء على العروض وتبرز خصائصها وجمالياتها، وعدد من المسابقات والفعاليات المتنوعة التي تربط بين المهرجان وجمهور المسرح والمجتمع بشكل عام.

 

(بترا)

27/9/2017