شقم يفتتح معرض الخطاط أبو طوق في المكتبة الوطنية
04 / 10 / 2017

 

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء امس الثلاثاء الموافق 3/10/2017 في المكتبة الوطنية معرضا فنيا بعنوان "موسيقى الحرف وفلسفة اللون" للفنان إبراهيم أبو طوق.

ويشتمل المعرض الذي يقام ضمن احتفالات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017 على 31 لوحة حروفية، استخدم فيها الفنان أبو طوق الألوان الزيتية، وورق وقماش كانفاس، والألوان والتقنيات الغربية، والخط الديواني.

وقال أبو طوق إن "المعرض ينقسم إلى قسمين، الأول: الخط الكلاسيكي القديم والحروف واللّون المعاصر، والثاني الحروفية المتمثلة في استخدام الحروف العربية والاتكاء عليها دون وجود نص مكتوب"، لافتا الى أن المعرض يركز على الوعي واللاوعي في العربية، على اعتبار أن الثقافة العربية ثقافة متحركة وغير ثابتة.

وأضاف أن المعرض جاء لتدعيم فكرة الثابت الوحيد في الكون المتحرك، موضحا ان المعرض يؤكد ان العروبة والإسلام جزء من العالم ولا نستطيع أن نكون بمعزل عنه، ضمن فكرة العمل على فهم وقبول الآخر.

من جهته اشار الدكتور أسامة حسن عايش إلى أن المعرض يكشف عن عبقرية أردنية جادة، تجسد نص الأبجدية احترافا، وتفلسف النظرية الجمالية رمزا لغويا عربيا، وتشكيلا فسيفسائيا.

يذكر أن الفنان أبو طوق مهندس معماري، ولد عام 1958، درس فنون العمارة والفنون التشكيلية، وفنون الموسيقى والخط العربي، وشارك في معارض جماعية في عدد من الدول العربية والاسلامية منها: الإمارات العربية والسعودية والجزائر وإيران وتركيا ودول إسلامية أخرى، ونال عدة جوائز في الخط العربي أخرها في مدينة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2011.

 

(بترا)

4/10/2017