عرض الفيلم الصيني "الرئيس" ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب
08 / 10 / 2017

 

عرض في قاعة معرض عمان الدولي للكتاب مساء أمس الفيلم الصيني "الرئيس".
وتبدأ أحداث قصة الفيلم في العام 1932 حين كانت مدارس رياضة فنون المصارعة الحرة منتشرة على نطاق واسع في مدينة تيانجين، إحدى المدن الكبرى في الصين، حيث المصارعة الحرة هي أسلوب الحياة، خصوصاً وكان أصحاب تلك المدارس يفرضون قواعد صارمة على فتح مدارس مصارعة جديدة، حفاظاً على مصالحهم الخاصة.
وقال الناقد السينمائيّ محمود الزواوي في تعقيبه على الفيلم أنه يجمع بين أفلام الحركة والمغامرات وفنون المصارعة الحرة، وتسيطر مبارزات المصارعة الحرة على أحداثه وشخصياته من بدايته حتى نهايته، بحيث تتحوّل المصارعة الحرة إلى الشخصية الرئيسية والمهيمنة فيه.
وأضاف أنه يستمدّ عنوانه "الرئيس" من أبطال مبارزات المصارعة الحرة الذين يخاطبون من قبل تلاميذهم واللاعبين الآخرين ومن الأشخاص العاديين بلقب "الرئيس" الذي يتكرر طوال عرض الفيلم.
وبين الزواوي، الذي قدّمه المدير التنفيذي للشؤون الثقافية في الأمانة المهندس سامر خير أن فيلم "الرئيس" يجمع بين العديد من المقومات الفنية التي تشمل قوة الإخراج وسلاسة السيناريو والحوار وتطوير الشخصيات وأداء الممثلين وعروض المصارعة الحرة المهنية الواقعية وبراعة التصوير.
وذكر الزواوي أنّ الفيلم رُشّح لاثنتي عشرة جائزة سينمائية وفاز بثلاث جوائز، كما شملت الترشيحات والجوائز مهرجان السينما في شنغهاي ومهرجان طلبة السينما في بيكين ومهرجان الحصان الذهبي الصيني ومهرجان الخيول الذهبية السينمائي الصيني وجائزة الأوسكار الأميركية لأفضل فيلم أجنبي.

(بترا)

7/10/2017