السفير السوداني يوقع كتابه الجديد" مقدمات في الدبلوماسية"
08 / 10 / 2017

 

وقع السفير السوداني لدى المملكة الدكتور الصادق الفقيه، مساء أمس السبت الموافق 7/10/2017، في معرض عمان الدولي للكتاب، كتابة الجديد "مقدمات في الدبلوماسية.. مراجعات الماضي، قضايا الحاضر، استشراف المستقبل".

ويتناول الكتاب الصادر عن مكتبة الرشد في المملكة العربية السعودية في سبعة مباحث، مفهوم الدبلوماسية وأراء وأقوال حولها، وأنواعها، وأهميتها، ووظائفها، وتاريخها، ومراحل تطورها من الممارسات القديمة في عهد مصر الفرعونية، والهند الصينية، مرورا بالإغريق والرومان والبيزنطيين، والمسيحية، وعهد العرب والإسلام، وصولا إلى الدبلوماسية الحديثة، والمعاهدات والاتفاقيات.

ويتطرق المؤلف إلى العوامل المؤثرة في تطور الدبلوماسية وأنماطها، كالدبلوماسية العامة والشعبية والثقافية، وعلاقتها بفن التفاوض والمساومات والعلاقات الدولية، والمؤسسات الرسمية للتمثيل الدبلوماسي كالسفارات والمفوضيات والبعثات الدائمة والموفدة، البعثات القنصلية، وتداخل الدبلوماسية مع أنشطة الإعلام، والعلاقات العامة والدعاية وحقوق الإنسان، إضافة إلى قضايا الدبلوماسية في القرن الحادي والعشرين، والتحديات الجديدة، مستقبل الدبلوماسية.

وقال الفقيه لـ(بترا) إن الكتاب يقدم القضايا الأساسية التي تعالجها الدبلوماسية في العلاقات الدولية على مستوى العالم بطابع أكاديمي، إضافة إلى القضايا الحاضرة التي لم تعد قضايا قطرية تتعلق ببلد واحد من منظور تاريخي، ومنظور تحليلي، موضحا أنه تم التركيز على قضية الدبلوماسية في العالم ككل كوظيفة، ومهنة، وقضية تتعلق بالعلاقات الإنسانية بجوانبها المختلفة، اقتصاديا، وثقافيا دون التركيز على بلد معين.

وبين أن الكتاب يركز على التوقعات حيال تطور الدبلوماسية، ومستقبلها، وإلى أين تتجه، لأن هذه التحولات الكبيرة التي يشهدها العالم في ظل العولمة من اتصالات وثورة تكنولوجية أثرت بشكل أو بأخر سلبا أو ايجابا على الوظيفة الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الدبلوماسي لم يعد يمارس نفس المهنة بطريقتها أو بأساليبها القديمة فهناك مستجدات كثيرة، ويتوقع أن يطرأ على هذه المستجدات أيضا الكثير من التغيرات في الفترات القادمة نتيجة للتقدم الذي يتسارع في العالم.

ويحمل المؤلف درجة الدكتوراه في الفلسفة في الإعلام السياسي والدبلوماسية، وتولى مناصب قيادية كمستشار في رئاسة الجمهورية في السودان، وشغل منصب الأمين العام، وهو عضو مجلس أمناء منتدى الفكر العربي.
 

(بترا)

8/10/2017