افتتاح معرض عبق اللون لطلاب اكاديمية المكفوفين في المفرق
10 / 10 / 2017

 

ضمن نشاطات المفرق مدينة الثقافة الاردنية افتتح أمس الاثنين معرض عبق اللون لطلاب أكاديمية المكفوفين بإشراف الفنان سهيل بقاعين في مبنى بيت الشعر في المفرق .

وقال الفنان بقاعين إن المعرض الذي يضم 37 لوحة فنية من إبداعات طلاب أكاديمية المكفوفين في مجالات الفن المكفوفي والسرياني والواقعي والتشكيلي لافتا إلى أن هذه اللوحات والتي تم رسمها في مرسم عبق اللون في الأكاديمية والتي تعد إحدى المكارم الملكية لهذه الفئة من الأطفال لغايات صقل مهارتهم وإبداعاتهم الفنية، مشيرا إلى أن هنالك قصة باسم عبق اللون تم طبع ما يقارب الألف نسخة منها لتكون بمثابة قصة متنقلة بين مدارس المملكة لتعريف الطلبة بقصة نجاح طلاب الأكاديمية من خلال التركيز على كيفية تحول إعاقتهم إلى طاقة إبداعية .

وبين أنه تم تكريمه من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني بوسام التمييز من الدرجة الثالثة لجهوده المتميزة في مجال الفن التشكيلي ومبادراته التطوعية لاسيما في الجانب المخصص للمكفوفين لأفتا إلى أنه تم إطلاق مبادرة قارئ اللون والتي أسهمت في قدرة المكفوف على التخيل والإبداع وكسر حاجز الخوف وذلك انطلاقا من الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبدالله الثاني للتمييز والإبداع .

وأستعرض بقاعين أهم النشاطات التي قامت بها الأكاديمية والتي تضمنت أيضا معرض ما وراء البصر والذي شكل تجربة رائدة ومستحدثة تقرب اللون والشكل الفني للمكفوفين من خلال لغتهم ووسائل تفاعلهم مع المحيط إضافة إلى إشراكهم في تذوق اللوحة الفنية جماليا وفكريا .

وأضاف أن لوحة قارئ اللون والتي تعد أكبر لوحة تشكيلية فنية تم إنجازها في الأردن وتم عرضها في معرضه التشكيلي ظلال في العاصمة عمان لأفتا إلى أنه تم إطلاق مبادرتي المتحف المتنقل وقارئ اللون الخاصة بالمكفوفين مبينا أن نحو 50 ألف طالب من مختلف مدارس المملكة استفادوا من هذا المتحف من خلال 500 رحلة إلى المدن الأردنية .

وحضر افتتاح المعرض رئيس قسم النشاطات في مديرية ثقافة المفرق عاقل الخوالدة وجمع من المهتمين بالشأن الثقافي والفن التشكيلي .
 

(بترا)

9/10/2017