بحث الاستفادة من الخبرات الأردنية في إنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية
10 / 10 / 2017

 

التقى وزير الثقافة نبيه شقم في الوزارة يوم الاثنين الموافق 9/10/2017، نظيره وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون في المجالات الثقافية، وأليات الاستفادة من الخبرات الأردنية في إنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية.

وأكد شقم خلال اللقاء استعداد الوزارة للمساهمة في هذا المشروع الوطني الكبير الذي يعنى بمستقبل فلسطين، وبحفظ الذاكرة الوطنية لها من خلال الخبرات، وتأهيل الكوادر في مجال حفظ الوثائق، وأرشفتها وتصنيفها، وترميمها، وجمعها، وكيفية الحصول عليها، وأوضح ان التجربة الأردنية وصلت إلى مراحل متقدمة في هذا المجال، صاحب ذلك وضع الإطار القانوني والتشريعي من خلال إقرار القوانين وأخرها إقرار قانون الوثائق الوطنية بداية هذا العام، إدراكا من أهمية الوثائق، ودورها في المحافظة على الذاكرة الوطنية لأنها ملك للأجيال.

من جانبه، قال الدكتور بسيسو إن المكتبة الوطنية تمثل حاجة ماسة للفلسطينيين لحفظ تاريخهم وإنتاجهم الأدبي، من خلال رقم إيداع فلسطيني خاص بهم، وبمثابة جسر للتواصل بين الفلسطينيين وعمقهم العربي، بحيث تكون هذه المكتبة أحد المراجع للكتابة عن فلسطين.

وعرض مدير دائرة المكتبة الوطنية بالإنابة فراس الحديد لمراحل إنشاء المكتبة، وطبيعة عملها، وأهدافها، والأليات المعتمدة لحفظ الوثائق والصور، والأنظمة المحوسبة التي تستخدمها.

وحضر اللقاء أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ومستشار الوزير الدكتور أحمد راشد.

 

(بترا)

9/10/2017