ندوة فكرية حول مجلة "أفكار" في معرض الكتاب
15 / 10 / 2017

 

أقامت وزارة الثقافة، مساء يوم الجمعة الماضي، في قاعة الندوات في معرض عمان الدولي للكتاب ندوة فكرية بعنوان "مجلة أفكار .. التجربة والتطلعات".
وتضمنت الندوة التي شارك فيها عدد من الكتاب والمثقفين الأردنيين والعرب، أوراق عمل وشهادات حول مجلة "أفكار"، التي تعنى بالثقافة والفكر والأدب والفنون وتصدر من وزارة الثقافة منذ خمسين عاما.
وتحدث رئيس تحرير المجلة الروائي جمال ناجي، عن واقع المجلة التي تقدم الكثير من المواد الإبداعية، مع غياب للثقافة الاجتماعية المدنية التي نحن بحاجة لها في مجتمعنا، خاصة في ظل الظروف التي يمر بها وطننا والعالم، موضحا أن إطلاق شعار" نحو ثقافة مدنية" جاء تلبية لهذه الحاجة، لاسيما وأن هذه الثقافة لم تحظ بالاهتمام المطلوب على الخريطة الثقافية العربية.
وأشار عضو هيئة التحرير الدكتور سمير قطامي، في ورقته إلى المجلات الثقافية التي صدرت في المملكة ومنها "الأفق الجديد" التي أصدرها الأديب أمين شنار، موضحا أن مجلة أفكار صدرت في حزيران عام 1966 عن دائرة الثقافة ولم تكن وزارة حينها، وان أول رئيس تحرير للمجلة كان الشاعر عبد الرحيم عمر، ومن كتابها عبد الحميد شرف، وأحمد فارس الشدياق، وعيسى الناعوري، خليل السالم، وآخرون.
وعرضت أستاذة التاريخ، ورئيس تحرير المجلة سابقا الدكتورة هند أبو الشعر، مسيرتها مع المجلة ككاتبة، ومن ثم رئيس هيئة تحرير، والتحديات التي واجهت المجلة، فيما أشار الكاتب العراقي عواد علي، أحد أقدم كتاب المجلة، إلى أن المجلة أحدثت نقلة نوعية بين المجلات الثقافية العربية منذ تأسيسها، وما زالت في تطور مستمر من خلال تواجدها على شبكة الإنترنت، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك).
وقال مدير الدراسات والنشر في الوزارة الكاتب مخلد بركات، إن مجلة أفكار استطاعت أن تكرس نفسها كمجلة فكرية رائدة، تلامس الإبداع المحلي والعربي، ونافذة يطل منها المبدعون.

(بترا)

14/10/2017