الأردن عضو دائم في اتحاد الناشرين الدوليين
15 / 10 / 2017

 

حصل الأردن على العضوية الدائمة في اتحاد الناشرين الدولي، بناء على التوصية التي قدمتها الجمعية العمومية لاتحاد الناشرين الدولي في اجتماعها السنوي الذي عقدته في مدينة فرانكفورت الألمانية.
وتضمن محضر الاجتماع الذي تم يوم الجمعة الماضي خلال انعقاد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب التوصية بمنح الاردن العضوية الكاملة في اتحاد الناشرين الدولي بأغلبية الحضور من رؤساء اتحادات النشر، وممثلين من معظم دول العالم، الذين صوتوا لانضمام الأردن عضوا دائما بكامل العضوية، مما يتيح للناشر الأردني المشاركة الفاعلة في جميع الفعاليات الدولية التي ينظمها الاتحاد في جميع أنحاء العالم.
وألقى ممثل الاردن المهندس خالد البلبيسي ومندوبا عن اتحاد الناشرين الأردنيين كلمة قبل التصويت على القرار تحدث فيها عن تطور صناعة النشر في الأردن، والخطوات التي اتخذها الاتحاد في دعم وتعزيز دور الناشر الأردني والدفاع عن حقوقه، والعمل الجاد لمحاربة التزوير بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وأكد حرص الاردن على الانضمام إلى الاتحاد الدولي كخطوة نحو الارتقاء بمهنة النشر وصناعة الكتاب الأردني واعتماد المعايير الدولية من حيث الشكل والمضمون، وعلى الدور المميز للأردن والناشر الأردني على الساحة العربية.
وجدد التزام الاتحاد بجميع المواثيق الدولية الداعمة لحقوق الملكية الفكرية، وحرية النشر، وحرص الأردن واستعداده للمشاركة الفاعلة في الفعاليات والنشاطات الدولية، واستضافة العديد من الفعاليات التي تسهم في تطوير صناعة النشر.
كما شارك المهندس البلبيسي في اجتماعات الجمعية التي تطرق إلى عدد من القضايا الدولية في مجال صناعة النشر وحقوق الملكية الفكرية والجهود الدولية في التنسيق مع المنظمات العالمية الداعمة لحقوق النشر وحريته على المستوى العالمي، كما استمعت الجمعية العمومية إلى تقارير اللجان المختلفة حول المشاكل والتحديات التي تواجه النشر مثل محاربة القرصنة والتزوير وحرية النشر وحق المؤلف.
يشار إلى أن الأردن انضم إلى عضوية الاتحاد الدولي بصفة عضو مراقب قبل عامين، عمل خلالها اتحاد الناشرين الأردنيين على تلبية متطلبات الانضمام الكامل للعضوية.

 

(الدستور)

15/10/2017