منتدى زي الثقافي يحتفل باليوم الدولي للمرأة الريفية
17 / 10 / 2017

 

احتفل منتدى زي الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة البلقاء باليوم الدولي للمرأة الريفية من خلال فعاليات ثقافية متنوعة لإبراز الدور النسائي في العمل المجتمعي وتقديرا لشخصيات تركت أثرا واضحا في هذا المجال.
وافتتحت الفعاليات بمحاضرة للدكتور محمد ناجي عمايرة تحت عنوان "المثقف والسلطة" تحدث فيها عن ماهية المثقف ودوره وعن دلالة المصطلح ونشوئه وعلاقته بالدلالات الثقافية والفكرية المشتقة عنه والمدارس الفلسفية والسياسية التي تبنت المصطلح .
وقال مدير ثقافة البلقاء خليل نصيرات " إن الظروف الحالية والصراعات والأزمات التي يعيش وسطها المثقف العربي لم تعطه المساحة الصحية ليكون مثقفا موضوعيا وحالت دون تحقيق التزاماته الفكرية تجاه مجتمعه. فعلى الأغلب يتم شق انتماءات المثقف بشكل حاد إما معارض للسلطة او مؤيد وهذا التقسيم يخلق أكثر من ازمة بين المثقف ومجتمعه من جهة وبين المثقف وقارئه من ناحية أخرى" واضاف أن الابتعاد عن جو النقد الموضوعي شوه الكثير من أدوار المثقف وبالمقابل ظهر كثير من المؤيدين للسلطات بشكل عام بصورة غير متوافقة في عيون الكثيرين. وإذا كانت مهمة المثقف كما نعرفها هي خلق التحويل التغيير فإن هذه الوظيفة التي تدعى الكلمة تحتم عليه الالتزام بفكر يتماشى مع مجتمعه وعصره وتاريخه أيضا ويحاول وضع تصوره المستقل لتصويب الأوضاع من حوله ولا يلجأ ضمن مشروعه الثقافي في التعبير والنقد إلى تطبيق قوالب جربت على مجتمعات أخرى ولا تناسب مجتمعه.
وتم خلال الفعاليات تقديم فقرات موسيقية قدمها الفنان نصر الزعبي وعرض فيلم عن حياة الشاعر حبيب الزيودي. إضافة الى تكريم عدد من السيدات بحضور النائب جمال قموه وعدد من رؤساء المنتديات الثقافية في المحافظة.

(بترا)

16/10/2017