افتتاح ملتقى عمان الثقافي الخامس.. الثلاثاء المقبل
19 / 10 / 2017

 

تحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وبمناسبة احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017، في الحادية عشرة من صباح الثلاثاء 24/10/2017، في قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي، سيتم افتتاح ملتقى عمان الثقافي الخامس بعنوان: «الدولة المدنية»، بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية هي: مصر، المغرب، لبنان، العراق، فرنسا، السويد، بالإضافة للمشاركة الأردنية.
وأكد الدكتور أحمد راشد مستشار وزير الثقافة مدير ملتقى عمان الثقافي، أن مفهوم الدولة المدنية احتل مساحة واسعة من المشهد الثقافي- السياسي العربي في الأعوام الأخيرة على نحوٍ واضح؛ إذ ارتفع منسوب النقاشات والسجالات حوله مع انبثاق ما سميّ بالثورات العربية منذ العام 2011، وما أدَّت إليه: إعادة كتابة دساتير، قوى جديدة ذات طابع إسلامي حملتها التغييرات إلى الحكم. وهذا بدوره ولَّدَ هواجسَ مرتبطة بجدلية العلاقة بين الدين والدولة، مشيرا أن المؤتمر يهدف إلى تحرير مفهوم  الدولة المدنية، وإخراجه من حيّز الاستقطابات والخلافات، وفهمه وإدراك مضامينه ودلالاته وتطبيقاته العملية، والشروط الواجبة للوصول إلى تجسيده عملياً. وهذا، إذا ما تحقق، يعيد «الدولة المدنية» ومفهومها معاً، إلى الأهداف المرجوة بوصفها عقداً اجتماعياً جديداً توافقياً، يضمن الحريات والحقوق، والمواثيق والأعراف الدولية.
وقال: بأن المؤتمر ينطلق تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني، لمدة يومين الثلاثاء المقبل، ويشتمل البرنامج في يومه الأول على كلمة المشاركين وكلمة اللجنة العليا للملتقى، ومن ثم تبدأ فعاليات هذا اليوم وتشتمل على جلستين: الجلسة الأولى يترأسها الدكتور جواد العناني، ويشارك فيها: الدكتور محمد وصفي الدين خريوش والدكتور عبد المجيد العزام، والدكتور على حرب.
أما الجلسة الثانية يترأسها الدكتور جمال الشلبي، ويشارك فيها: الدكتور عبد الحسين شعبان، وdr. nicole rascle، والدكتور صفاء منقذ.
أما فعاليات الأربعاء المقبل، تشتمل على جلستين: الجلسة الأولى يترأسها: الدكتور أمجد شموط، ويشارك فيها: الدكتور فضل شلق، وحسان موسى، والدكتور موسى إشتيوي، أما الجلسة الثانية يترأسها الدكتور محمد صفي الدين خريوش، ويشارك فيها: الدكتور محمد طلابي والدكتور إرحيل غرايبة والدكتور رشاد الكيلاني.

(الدستور)

19/10/2017