افتتاح فعاليات المؤتمر السادس عشر للمكتبيين الأردنيين
18 / 10 / 2017

 

انطلقت فعاليات المؤتمر السادس عشر للمكتبيين الأردنيين بعنوان «المعلومات ودورها في التخطيط واتخاذ القرار» والذي نظمته جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بالتعاون مع وزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان وجامعة آل البيت برعاية وزير الثقافة نبيل شقم.
وقال رئيس المؤتمر ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الدكتور ربحي عليان إن التخطيط واتخاذ القرار يعدان من أهم العمليات الإدارية في الإدارة المعاصرة والتي تحتاج للمعلومات في جميع مراحلها لافتا إلى أن غياب المعلومة الصحيحة والدقيقة والشاملة والموضوعية تعد أحد أهم أسباب فشل عمليات التخطيط واتخاذ القرار.
وبين عليان أن المؤتمر جاء ليلقي الضوء على المعلومات ودورها في التخطيط واتخاذ القرار في عصر المعلومات ومجتمع المعلومات داعيا إلى الانتقال إلى البيئة الإلكترونية والرقمية في التعامل مع المعلومات مستعرضا انجازات جمعية المكتبات الأردنية منذ عام 1963 على المستوى الوطني والعربي من خلال تدريب الآلاف من العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات.
وأكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة أهمية عقد المؤتمر لتأكيد أهمية التخطيط واتخاذ القرارات بالاستناد إلى المعلومات الدقيقة والصحيحة والشاملة والتي من شأنها أن تساهم في إنجاح عملية التخطيط واتخاذ القرارات المناسبة. وفي كلمة المشاركين قالت المشاركة هنادي الزواهرة أن كل مؤتمر تعقده جمعية المكتبات الأردنية يتناول موضوعا جديدا ومتميزا في تخصص علم المكتبات والمعلومات لافتة إلى أن تلك الموضوعات تناولت أخر التطورات في هذا المجال مستعرضة أهم نشاطات الجمعية بكافة جوانبها.
ويشتمل المؤتمر الذي عقد ضمن فعاليات المفرق مدينة الثقافة الأردنية للعام الحالي على خمس جلسات حيث تناول الجلسة الأولى محاور المؤسسات الثقافية في المفرق وتاريخ المفرق العسكري والمفرق محطة طريق الحج الشامي ومضامين النقوش والكتابات العربية المكتشفة في المفرق وطريق الحج الشامي في العصور الإسلامية والمكتبات في محافظة المفرق الواقع والتحديات.
وتتناول الجلسة الثانية قوانين الحق في الوصول إلى المعلومات ودور المكتبات ومراكز المعلومات في دعم الأعمال وسياسة أمن المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات ودور المكتبات الجامعية في التنمية المستدامة ونظم المعلومات واتخاذ القرارات الإدارية في حين تناولت الجلسة الثالثة مواضيع دور المعلومات في نجاح عمليات التخطيط الاستراتيجي والإدارة الإلكترونية ودورها في ترقية العمل المكتبي واتخاذ القرار ودور نظم المعلومات الإدارية في دعم القرارات المتعلقة بالمكتبات الجامعية والمكتبة الوطنية الأردنية ودورها في دعم الباحثين ومتخذي القرار في القطاع الحكومي وأهمية المعلومات في ترشيد القرارات خلال عملية الاقتناء بالمكتبات الجامعية ودور تدفق العمليات ومخططاته في اتخاذ قرارات الرقمنة بالمكتبات الجامعية.
وتناولت الجلسة الرابعة دور المعلومات في التخطيط الإداري بالمنظمات والسرية والاستيقان في النظم الآلية المتكاملة للمكتبات وإخصائي المعلومات ومساهمته في إدارة المعرفة والمعلومات والتنمية والتخطيط الاستراتيجي في المكتبات ومراكز المعلومات وإدارة الأزمات في المكتبات ومراكز المعلومات في حين ستشمل الجلسة الختامية للمؤتمر البيان الختامي والتوصيات.

(الدستور)

19/10/2017