ورشة عمل بعنوان "السياحة الثقافية في الزرقاء "
26 / 10 / 2017

 

نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، مساء أمس الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "السياحة الثقافية في الزرقاء" وإشهار وتوقيع كتاب " قبيلة كعب/جعب في العالم العربي "، للباحث الدكتور محمد وهيب، وذلك بالتعاون مع الجامعة الهاشمية.

وبين مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود أهمية تفعيل الحراك الثقافي في الزرقاء وتشجيع السياحة الثقافية وتطويرها ودفعها إلى الأمام، مشيرا إلى أن الورشة وتوقيع الكتاب يأتيان ضمن فعاليات عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام2017 .

ورحب الزيود بالحضور معبرا عن سعادته بالتعاون مع كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية.

وتحدث وزير الدولة الأسبق رئيس سلسلة مؤتمرات وملتقيات الأردن والهاشميون طه الهباهبة، عن الدور الرسمي في تشجيع السياحة والثقافة وجهود المؤسسات الرسمية بهذا الخصوص.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالكتاب والاحتفاء بالمبدعين باعتبارهم ثروة الوطن وبهم تتحقق نهضته، إضافة إلى ضرورة تطوير وترويج مواقع السياحة الثقافية.

وبين الباحث الدكتور رمزي الروسان من الجامعة الهاشمية، كيفية تحفيز السياحة للأماكن التراثية بالزرقاء وسبل العناية بها والحفاظ عليها وديمومتها للأجيال القادمة، مثلما تطرق الباحث الدكتور زياد طلافحة، من جامعة آل البيت، إلى المسميات التاريخية لمناطق بالزرقاء عبر العصور التاريخية ومعاني ودلالات تلك الأسماء ومطابقتها للواقع.

من جهته، تحدث أستاذ علم التاريخ بجامعة آل البيت الدكتور عبد العزيز هويدي، عن سبل تطوير السياحة الثقافية بالزرقاء والنهوض بها، لاسيما المواقع التراثية في وسط المدينة وأهمية تطويرها والإفادة منها في التنمية الاقتصادية.

وأشارت الباحثة رحمة عمران إلى دور الهاشميين في تنمية السياحة الثقافية بالزرقاء والاهتمام بها " الرصيفة نموذجا"، حيث تناولت دور الهاشميين في إنشاء المؤسسات والمراكز وبناء القدرات البشرية.

وعرف الباحث الدكتور محمد وهيب بمكونات التراث في الزرقاء ودور النشر العلمي والجامعة الهاشمية في دعم السياحة والتراث في المحافظة، إضافة إلى جهود وزارة الثقافة في تطوير أساليب التعريف بالإرث الحضاري بالزرقاء.

ونوه بأهمية الإرث الحضاري المتنوع في المحافظة وضرورة إنشاء مركز زوار، بينما تحدث الباحث صبحي خليل عن كتاب " قبيلة كعب " ودوره في تشجيع السياحة وتنمية الاقتصاد الوطني وأهمية النشر العلمي في الترويج السياحي .

واشتملت الورشة، التي تابعها جمع من الكتاب والباحثين والمهتمين، على فقرة شعرية للشاعر عدنان عصفور، فيما وقع الكاتب محمد وهيب كتابه " قبيلة كعب/جعب في العالم العربي " ووزعه على الحضور.

(بترا)

26/10/2017