الإعلان عن فعاليات الدورة الثانية لسمبوزيوم "أيلة" الدولي للفنون
29 / 10 / 2017

 

أعلنت شركة واحة أيلة للتطوير، عن إقامة سمبوزيوم أيلة الدولي للفنون للدورة الثانية على أرض هذا المشروع السكني والترفيهي بمنطقة العقبة، في الفترة ما بين 2- 12 تشرين الثاني المقبل.
يجمع الحدث الفني نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب والأجانب من ذوي التجارب الفنية، حيث ستقام ورشة عمل فنية ضمن أعمال السمبوزيوم على مدى عشرة أيام، وتم إعداد برنامج سياحي للفنانين يتضمن زيارة لمدينة البتراء ووادي رم.
وقال أسامة غنوم مدير إدارة التسويق والإعلام: يأتي إقامة سمبوزيوم أيلة الدولي للفنون، تماشياً مع رؤيتنا في دعم النشاط الثقافي في المملكة، وتنشيط الجانب السياحي في العقبة، وتشجيع عشاق الفن التشكيلي على زيارة أيلة.
ورحب غنوم بالفنانين المشاركين في السمبوزيوم المتوقع أن تعرض نتائجه من الأعمال الفنية في التاسع من تشرين الثاني في إحدى ساحات مدينة العقبة وسيكون مفتوحا للجمهور، وقال إن وجود مدارس فنية متنوعة في مكان واحد يشكل بحد ذاته تظاهرة ثقافية وفنية فريدة من نوعها.
ويشارك في سمبوزيوم أيلة الدولي للفنون20 فناناً: من الأردن هم فاروق لمبز ومحمد الجالوس وعلي عمر ومن مصر جورج بهجوري ضيف شرف السمبوزيوم والرائد ادم حنين ضيف شرف السمبوزيوم وإيمان أسامة وبهاء عامر ومها إبراهيم من جيل الشباب ومن المغرب أحلام المسفر وأمينة رزقي ومن روسيا جوليا زكوفا ومن اوكرانيا انا بلتيمولوفا ومن بلغاريا سفيتلا رودولفا ومن فلسطين تيسير بركات ومن العراق إسماعيل عزام وهاني دلة ومن البحرين عباس يوسف ومن قطر ابتسام الصفار ومن بيلاروسيا أوكسانا افدوكيمنكو ومن الولايات المتحدة الأميركية ثوماس كوكس الذي عمل مع العمالقة جاسبر جونز وروبرت روشنبرغ وأنجز بتكليف من الفنانين، مطبوعات مهمة من أعمالهما خلال حياتهما في القرن الماضي.
وقال مستشار للسمبوزيوم الفنان محمد الجالوس: إن استضافة هذه الكوكبة من الفنانين التشكيليين العرب والأجانب سيكون له الأثر الاكبر في تنشيط ساحتنا الفنية ومد جسور الخبرة وتبادل التقنيات بين المشاركين.
وزاد أن المشاركين في السمبوزيوم سينجزون أعمالاً فنية ممهورة بروح زيارتهم للأردن وطبيعة الأردن الخلابة.
وسيكرم السمبوزيوم  فنانين من مصر: الرائد ادم حنين , الذي اثرى مسيرة الفن العربي منذ أواسط القرن الماضي في مجالي النحت والرسم وأسس أعرق وأقدم سمبوزيوم للنحت في أسوان وله أعمال خالدة في العديد من متاحف العالم إضافة إلى المتحف الذي يحمل أسمه في مصر، كما سيتم تكريم رائد الكاريكاتير والرسم جورج بهجوري، الذي قدم للفن العربي وفن الكاريكاتير إضافات نوعية تحمل أسمه وتخلد منجزه التشكيلي.
وسيتم افتتاح معرض مجموعة الأعمال الفنية للسمبوزيوم في يوم التاسع من تشرين الثاني في وسط مدينة العقبة ، وتأتي هذه الدورة الثانية للسمبوزيوم بعد الدورة الأولى التي أقيمت في العام 2016 وسمبوزيوم النحت الذي اشرف عليه المتحف الوطني الأردني وضم 22 نحاتا.

(الرأي)

29/10/2017