«ثقافة إربد» تطلق مؤتمر «الأرض والتنمية والإنسان»
30 / 10 / 2017

 

تنطلق عند العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 31/10/2017، فعاليات مؤتمر « الأرض والتنمية والمستقبل» بالتعاون مع جمعية الأنثروبولوجيين الأردنيين، ويأتي هذا المؤتمر في سياق استعدادات إربد لإعلانها مدينة للثقافة العربية عام 2021.

تتضمن فعاليات حفل الافتتاح الذي يرعاه وزير الثقافة نبيه شقم، كلمة رئيس اللجنة التحضيرية د.سلطان الزغول وكلمة رئيس جمعية الأنثروبولوجيين  د.محمد الشناق وكلمة رئيس اللجنة العلمية  د.زياد السعد.

الجلسة الأولى من فعاليات المؤتمر الذي يقام في قاعات مركز إربد الثقافي، يدير الجلسة د. محمد سليمان الشناق، ويشارك في مفرداتها: د. أسامة حسن عايش بورقة حول « الوثائقية الإربدية، قراءة تاريخية في مفهوم سيسيولوجيا الثقافة»، يليه د. هاني هياجنة بورقة حول« التراث الثقافي غير المادي في الأردن وتحديات العولمة»، فيما يقدم د. عبد المجيد نصير ورقة يتناول فيها « القبلية في الأردن، ماضياً وحاضرا ومستقبلاً»، فيما يستعرض في ورقته د. محمد غوانمة سيرة توفيق النمري تحت عنوان « شخصية موسيقية تراثية من محافظة إربد».

يترأس الجلسة الثانية د. هاني هياجنة، وتتضمن المشاركات التالية، يناقش د. أحمد الطعاني في ورقته المدن الذكية المستدامة، يليه د. وليد بني هاني حيث يعاين المباني الذكية ودورها في مدن المعرفة، فيما يستعرض إسماعيل الحوري دور بلدية إربد الكبرى في التنمية الثقافية، ومن جانيه يقدم د. محسن حسين محمود أبو هيفاء ورقة بعنوان « الأردن الماء والنماء، خطة مقترحة للاستفادة من المياه الرمادية»، وبدوره يعاين د. زياد الغزاوي قضايا البيئة والمياه والسلامة العامة في مدينة إربد.

أما الجلسة الثالثة التي يترأسها د. واصف السخاينة، يشارك في أوراقها كل من: فهمي الزعبي بورقة تحت عنوان « أزمة تنمية أم أزمة هوية، صراع الهويات العابرة للحدود، قراءة في الهجرات السورية الطوعية والقسرية العابرة للحدود السورية»، يليه رهام الجمال التي تقرأ الخطة الشمولية لبلدية إربد الكبرى بين 2009-2030م، فيما يستطلع د. أحمد الشريدة بورقته توظيف السمات الحضارية والثقافية والعلمية التي صبغت محافظة إربد التاريخية في التنمية الثقافية المستدامة، فيما تحلل المهندسة ليلى عادل يوسف تأثير النسيج العمري على النقل الحضري، ومن جانبه يقدم محمد البشتاوي ورقة تحت عنوان « واقع المعاهد البحثية المعنية بالتراث الحضاري في محافظة إربد ودورها في التنمية الثقافية في المجتمع المحلي».

وفي ختام فعاليات المؤتمر تعقد جلسة يترأسها الناقد د. سلطان الزغول، وتتضمن مجموعة من التوصيات.

(الرأي)

30/10/2017