عرض للأزياء الشعبية الأرمنية في المركز الملكي
01 / 11 / 2017

 

أقامت اللجنة الثقافية للنادي الوطني الرياضي، مساء الاثنين الماضي 30/10/2017، في المركز الثقافي الملكي بالتعاون مع مركز ديريان الثقافي في جمهورية أرمينيا، عرضا للأزياء الشعبية الأرمنية المنتشرة في عدد من المقاطعات.
وصاحب العرض الذي أقيم بمناسبة احتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية، وحضره وزير الثقافة نبيه شقم، فقرات غنائية وموسيقية أرمنية، ورقصات شعبية قدمت من قبل الطلبة الأرمن الدارسين في الجامعات الأردنية ضمن برامج التبادل الثقافي الأكاديمي بين الأردن وأرمينيا، ومن قبل أبناء الأرمن الأردنيين.
كما قدمت عازفة البيانو لويزا ابازيان مقطوعة موسيقية للموسيقار الأرمني اليكساندر هاروتونيان حملت عنوان "أمسية في سهول أرارات".
وقال وزير الثقافة في تصريح صحفي إن مثل هذه الفعاليات الثقافية تبرز التنوع الثقافي الموجود في المجتمع الأردني ويعبر عن انسجام كل فئاته، معربا عن تقديره لجهود القائمين على هذا الفعالية وانحيازهم للتراث كوسيلة تعبير لحماية الثقافة الوطنية. وقال عضو اللجنة الثقافية في النادي الوطني الرياضي المهندس كيفورك مصرليان إن هذه الفعالية الثقافية تأتي تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون الثقافي بين المملكة وجمهورية أرمينيا التي تم توقيعها في عام 2012، إضافة إلى برتوكول التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين، بهدف نشر القيم الثقافية والآداب والفنون الجميلة للشعب الأرمني. وتنتمي الأزياء الشعبية الأرمنية المعروضة والتي أنجزها مركز ديريان الثقافي في أرمينيا خلال السنوات العشر الماضية إلى منظومة أزياء متكاملة لثماني مقاطعات أرمنية، اعتمدت بناء على دراسة الوثائق والمخطوطات القديمة والعينات الموجودة في المتاحف، وأراء علماء الأثنيات وأصحاب الاختصاص. وفي نهاية الفعالية، قدمت المديرة الإدارية لمركز ديريان الثقافي ليليت ميليكيان درع المركز لوزير الثقافة.

(الرأي)

1/11/2017