مندوبة عن الملكة.. الأميرة سمية تفتتح معرض ألف اختراع واختراع
02 / 11 / 2017

 

مندوبة عن جلالة الملكة رأنيا العبدالله، افتتحت سمو الأميرة سمية بنت الحسن نائبة رئيس مجلس أمناء متحف الأردن، معرض "ألف اختراع واختراع.. لنستكشف ماضينا ونلهم مستقبلنا"، مساء الأربعاء الموافق 1/11/2017 في متحف الأردن بعمأن.

ونقلت سمو الأميرة سمية بنت الحسن في كلمة القتها بحفل الافتتاح الذي حضره عدد من الأمراء والأميرات والسفراء العرب والأجأنب ومسؤولين، تحيات جلالة الملكة رأنيا العبدالله للحضور والقائمين على هذه الفعالية.

واشارت إلى أن المتحف يعد بوابة علمية ثقافية وأداة تعليمية متطورة وغير تقليدية، والذي كان شريكا في احتضان جزء من فعاليات العام الأردني للعلوم وتمثلت في العديد من المعارض أولها معرض "ألف اختراع واختراع" الذي نحتفل بإطلاقه اليوم، وتمت إقامته بدعم من الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع مؤسسة ألف اختراع واختراع.

وقالت سموها إن إقامة معرض "ألف اختراع واختراع" الذي يبرز إسهامات العلوم من الحضارة العربية والإسلامية، يعد حدثا علميا كبيرا تشهده عمان، إلى جانب استضافة الأردن للمنتدى العالمي للعلوم في منطقة البحر الميت برعاية كريمة من جلالة الملك عبدالله الثاني في السابع من تشرين الثاني الجاري.

وأشارت سموها إلى أن المنتدى سيشهد أكبر تظاهرة علمية من نوعها في المنطقة حيث سيشارك ما يزيد على 1500 شخص من نخبة العلماء والمفكرين في العالم من أكثر من 100 دولة تحت شعار "العلم من أجل السلم".

وقالت سموها أن الأردن مازال منارة للعلم والاستنارة ، مكانا جامعا للثقافات والأفكار وشجرة وارفة الظلال يستظل بها من تاهت به السبل وقست عليه الحياة، مشيرة سموها إلى أنه إيمانا من قيادة هذا البلد الحكيمة ممثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني فقد تم إعلان عام 2017 عاما أردنيا للعلوم تحت شعار العلم من أجل السلم، والذي يمثل انطلاقة الأردن كأداة فاعلة ومحرك رئيس في التقدم وتكافؤ الفرص في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جهته قال الشريك المؤسس والمدير العام لمؤسسة ألف اختراع واختراع أحمد سليم أن المعرض سيتيح لأبناء الأردن التعرف على علماء من تاريخ وتراث هذه المنطقة بأسلوب شيق وتفاعلي من خلال معرض شامل يلقي الضوء على العصر الذهبي للعلوم والإبداع والابتكار في الحضارة الإسلامية، قدم فيه رجال ونساء من ديانات مختلفة وثقافات متنوعة اسهامات علمية مهمة مازالت تغني حياتنا لليوم.

وكرمت سمو الأميرة عددا من الشركاء في إقامة هذا المعرض وهم: أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة ومدير عام صندوق البحث العلمي عبير البواب وأمين عمان السابق عقل بلتاجي والدكتور محمد العسعس.

واشتمل حفل انطلاق المعرض على عرض بصري لفيلم قصير عن مؤسسة ألف اختراع واختراع وجولاته في عدد من الأقطار العربية وردود الفعل الايجابية من جيل النشء.

فيما اشتمل المعرض على مجسمات ونماذج لاختراعات وابتكارات علماء وباحثي ذلك العصر الذهبي ومنها ساعة الفيل التي صممها الجزري قبل 800 عام علاوة على نماذج تفاعلية تعرف بعلماء ومفكرين من أمثال فاطمة الفهرية التي أسست أول جامعة والجاحظ وأحمد بن خلف المرادي وعباس بن فرناس والخوارزمي والحسن بن الهيثم وغيرهم.

(بترا)

1/11/2017