عدد جديد من مجلة "أفكار"
05 / 11 / 2017

 

صَدَرَ حديثا العدد 343 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها الرِّوائي جمال ناجي، متضمِّناً مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

استهلَّ الدكتور سمير قطامي العدد مفتتح بعنوان "وَهْمُ الكِتابةِ والأدب" يشير فيه إلى ظاهرة استعجال الوُصول إلى القمّة وطلب الاعتراف والتَّكريس في الوسط الثقافي والأدبي.

وحظي "أدب الخيال العلمي" بحيِّزٍ بارزٍ في العدد، حيث تمَّ تخصيص ملف عن "أدب الخيال العلمي بين الفانتازيا وعلم المستقبليّات"، فيما تناول الناقد السينمائي محمود الزواوي الرّابط المتين بين سينما الخيال العلمي والأدب، والدكتور راشد عيسى عن الخيال العلميّ في أدب الأطفال، كما رصد الدكتور عباس عبد الحليم عباس التحوُّلات في مضامين الأجناس الأدبيّة والمحتوى الذي تقدِّمه هذه الأجناس.

وفي باب "ثقافة مدنيّة" كتب الدكتور زهير توفيق عن "المُشاركة السياسيّة"، وكتب خيري حمدان مقالاً بعنوان "التَّسامح - أهمّ مميّزات المجتمع المدني"، وفي باب "الدراسات" كتب الدكتور عبدالله أحمد جرادات مادة بعنوان "جُمَلُ الوَصْل في الأمثال: تركيبٌ فريدٌ شائعُ الاستخدام".

وفي باب الفنون، نقرأ المواد التالية: "الأحلام والمسرح وأنا" لـِ"هاشم غرايبة"، و"مُفارقات تطوُّر تاريخ السينما" لـِ"عدنان مدانات"، و"تعزيز الإبداع الفنيّ الموسيقيّ" الدكتور رامي حداد، وعن "الفنان راكان دبدوب" كتب ماجد السامرائي، كما كتب محب جميل مادة بعنوان "رجاء عبده- حنجرة مخضَّبة بمياه النيل".

في باب الإبداع، نقرأ قصائد لكل من: إيهاب الشلبي، أحمد الخطيب، نزيه القسوس، محمد ثلجي. كما نقرأ قصة قصيرة لهشام مقدادي، وقصصاً قصيرة جداُ لكل من: سمير الشريف، ويوسف حسن ناجي. وفي باب "الترجمة" نقرأ قصة "فانكا" لـِ"أنطون تشيكوف" ترجمة حسام حسني بدار، ومادة بعنوان "وفاة الشاعر الأميركي جون أشبري" تضمّنت قصائد للشاعر ترجمها الدكتور سعيد الخواجة.

وحول أهم الإصدارات على الساحتين المحليّة والعالميّة، كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية"، واختتمت الدكتورة مريم جبر المحطة الأخيرة للمجلة بمقالة "نووون..".

(بترا)

1/11/2017