Black & White
نقاد يعاينون تجربة الناقد عبدالرحمن ياغي
-A +A
06 / 11 / 2017

 

عاين نقاد تجربة الناقد والاكاديمي الراحل الدكتور عبدالرحمن ياغي يوم السبت الموافق 4/11/2017 في قاعة غالب هلسة برابطة الكتاب الأردنيين بعمان. 
وفي الندوة التي نظمتها جمعية النقاد الأردنيين بالتعاون مع الرابطة بعنوان "عبدالرحمن ياغي: ناقد وأكاديمي وإنسان"، لفت أستاذ الأدب العربي في الجامعة الهاشمية الناقد الدكتور عمر الفجاوي في ورقته التي حملت عنوان "عبد الرّحمن ياغي.. المؤلف المختلف"، إلى أن عبد الرّحمن ياغي اختلف في قراءته للأدب الحديث ونقده فقد فهم عروبة النّصّ وعليها أصرّ.
ولفت استاذ الأدب العربي والنقد في جامعة فيلادلفيا الناقد الدكتور محمد عبيد الله في ورقة بعنوان "في الجهود النّقدية لعبد الرحمن ياغي"، إلى محطات بارزة في تجربة ياغي النقدية ومنها كتبه "دائرة الادب الفلسطيني" و"دائرة الأدب الاردني" و"دائرة الأدب العربي" و"دائرة التراث العربي". 
وكان رئيس جمعية النقاد الأردنيين الدكتور غسان عبد الخالق قال في تقديمه إن عبد الرحمن ياغي مؤسس ومنظر تيار الواقعية في الأدب والنقد في الأردن بلا منازع، سواء عبر المئات من الأكاديميين والمثقفين الذين تخرجوا على يديه أو من خلال العديد من المقدمات التي صدر بها إبداعات الشعراء والكتاب الكبار مثل محمود درويش وغسان كنفاني أو من خلال مؤلفاته التي ما زالت تعد أفضل ما كتب في محاورة الأدب من منظور واقعي، واصفا إياه بأنه كان من حيث صلابة الموقف "بليخانوف" ومن حيث ديناميكية الرؤية "لوكاتش".
 

(بترا)

5/11/2017