«اوركسترا» في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي
08 / 11 / 2017

 

عرضت ضمن مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الخامس عشر مسرحية اوركسترا للكاتبة سميحة خريس ومعالجة درامية وإخراجية د. مجد القصص من إنتاج فرقة المسرح الحديث بالتعاون مع أمانة عمان والمركز الثقافي الملكي.

القصص استطاعت في مجمل أعمالها المسرحية استنطاق أسرار الجسد وخفاياه كما يرى د. جاسر العناني، إلا أنها في « اوركسترا» نهجت منهجا جديدا مقلصة لغة الجسد باعتماد الموسيقى والحوار ونجحت في هذه التجربة بشكل لافت يدعو إلى الإعجاب.

المسرحية التي قام بأداء الأدوار فيها: زيد خليل، نهى سمارة، بيسان كمال، سارة الحاج، دعاء العدوان، ميس الزعبي، وصمم رقصاتها آني فرة ليان، كما وضع موسيقاها التصويرية محمد طه، وشارك غناء وعزفا على الجيتار الفنان يزن أبو سليم، ومساعد مخرج محمد العشى، بين العناني موضوعها الشائك الذي يتعلق بالكرامة والبحث عن الذات. تناولت المسرحية معاناة خمس نساء في دار للعجزة دارت بينهن صراعات شرسة لان لكل واحدة منهن مطلبها الخاص التي تريد تحقيقه ولكن في النهاية يكتشفن أنهن يؤلفن اوركسترا واحدة في البؤس والضياع، وقد نحت المسرحية منحى رمزيا عندما جعلت إحدى النسوة حاملا من نكبة فلسطين الأولى عام 48 ولم تضع حملها حتى الآن، هذا الحمل الذي يحمله كل العرب ولا ندري هل يأتي سليما أم مشوها. ويرى العناني أن الإيقاع في هذه المسرحية جاء مناسبا غير مبالغ فيه غير صاخب، واستطاع الإخراج أن يشد انتباه المشاهدين ويشوقهم إلى أخر حركة في هذه المسرحية. وساهم العزف والغناء في اتزان هذا العمل وإعطائه صيغة مؤثرة ومتفاعلة مع العرض. المخرجة لجأت إلى السينوغرافيا البسيطة من الملابس والإضاءة التي عايشت النص الدرامي بكل تداعياته الذي يحتمل ان نسميه (كوميديا سوداء(.

وختم العناني أن فريق العمل في المسرحية التي وصفها بـ«الملحمة» كان متناغما مع النص والإخراج، تعامل مع الحدث الجاري بكل وذكاء، مقدراً جهود الكاتبة خريس والمخرجة القصص .

(الرأي)

8/11/2017