شقم يفتتح المعرض الأول للملتقى الأردني للخط العربي
08 / 11 / 2017

 

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء الاثنين  الموافق 6/11/2017، المعرض الأول للملتقى الأردني للخط العربي والزخرفة الإسلامية، في سياق احتفاليات الأردن بعمان عاصمةً للثقافة الإسلامية.

واشتمل المعرض على ما يقارب ثمانين لوحة اقتبست مادتها الخطّية من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والأقوال المأثورة ومثّلت مستويات احترافية ومتوسّطة دخلت فيها الزخرفة.

ولفت شقم إلى أهميّة جماليات الخط العربي وتعريف الطلبة والنشء الجديد بأساليبه وتقنياته، مناقشاً المشاركين في استثمارهم الزخرفة والخطّ لتجويد الكتابة في المجتمع. واشتملت اللوحات على أنواع من الخطوط، منها مثّلت الثلث الجلي، والثلث العادي، والنسخ المصحفي، والنسخ المعلق، والجلي الديواني، والديواني، والرقعة، والكوفي، بالإضافة إلى الزخرفة والمنمنات.

وشرح رئيس الملتقى جمال المغربي عن المعرض الذي استلهم روحانيات الثقافة الإسلامية، مبيّناً أنّ الخط العربي بالإضافة إلى الزخرفة هو أفضل من يمثّل الحضارة العربية الإسلامية، لافتاً إلى انّ نشأه الخط العربي كانت على أيدي الأنباط، وهو ما يؤكده غنى المنطقة بنقوشاتهم الجميلة.

كما عرّف المغربي بعشرين فناناً شاركو في الملتقى الذي تأسس العام الماضي بهدف نشر ثقافة الخط، وتدريب المهتمين والهواة، مؤكّداً أهميّة الكتابة الصحيحة التي يجب أن تخلو من أخطاء التوليف بين أنواع من الخطوط في كتابة واحدة، وهدف تعليم المهتمين طريقة كتابة المصاحف الشريفة، وشارك في المعرض: رياض طبّال، جلال صالح، شحادة هارون، رفعت البوايزة، أحمد الست، صالح نسب، علاء قرقش، فؤاد أبو نجم، سلامة أبو لحية، بلال العياصرة، عفانة زهير، مهند القيسي، محمد الحموي، جمال المغربي، هناء الخضور، محمد أبو عيشة، بلال الفلاحات، كما شاركت جامعة العلوم الإسلامية بمنتوجات من كلية العمارة والفنون الإسلامية.

(الرأي)

8/11/2017