Black & White
جماليات الخط العربي في جاليري الدغليس
-A +A
16 / 11 / 2017

 

جماليات الخط العربي والفنون الإسلامية، هو عنوان المعرض المشترك لمجموعه من الفنانين الذي افتتح في جاليري الدغليس أخيرا بتنظيم جمعية الرواد للفنون التشكيلية بالتعاون مع وزارة الثقافة وجاليري الدغليس للثقافة والفنون.
ضم المعرض الذي رعته الرئيس الفخري لجمعية الرواد للفنون التشكيلية وآرت جاليري توداي الدكتورة إنصاف الربضي 45 عملاً فنيا بمجال الزخرفه والخط العربي تنوعت الخط الكوفي، والنسخ ، والرقعة، والمغربي والفارسي، والخط العربي الحديث الحر.
شارك في المعرض، الفنانون: إدريس الجراح ، إبراهيم ابو طوق ،رسمي الجراح ،أحمد الحموري، ربا أبو شوشه، خليل الكوفحي ،إنصاف الربضي، محمود فريد، محمد عواودة، خيرية حمادنة، فايز الأغبر، أحمد أمين ، علاء قرمش ، علي الجيزاوي.
كما شارك في المعرض: صالح نسب ، فادي العزة ، فيصل العزة ، هارون شحادة ، وليد العك ، إسماعيل جمعة، يونس العمري ، هدى صياح، ومحمد ذينات.
وقال الفنان محمد الدغليس إن للحرف العربي جمالية منفردة فهو تجريد لصورة أبدعها الخيال والوجدان، وتعبر الحروفيات عن الجمال بما يكتنفه الحرف العربي من طاقة إبداعية.
وقالت التشكيلية رولا حمدي المسؤول الإداري في الجاليري: تكمن أهميتة في ندرة هذا النوع من الفن الذي كان استخدم في تزيين المساجد والقباب، والقصور، ونسخ القرآن الكريم والمخطوطات والكتب،
ومع اتساع رقعة الحضارة العربية استمر الاعتناء بوظيفة الخط إلى جانب تطوير جمالياته الخطّية، وظهرت أنواع عديدة من الخط العربي.

(الرأي)

16/11/2017