انطلاق فعاليات مهرجان الأطفال المبدعين في دورته الخامسة
19 / 11 / 2017

 

انطلق يوم لسبت الموافق 18/11/2017، برعاية وزير الثقافة في مركز الحسين الثقافي مؤتمر الأطفال المبدعين في دورته الخامسة بمشاركة 75 مدرسة من أنحاء المملكة، وسط تنافس على حيازات الألقاب الإبداعية، واستقطاب ذوي الاحتياجات الخاصة وجمعيات رعاية الأيتام.
رئيس الجمعية الفنان بكر قباني أكد أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام يسعى جاهدا إلى تطوير فكرة الإبداع وتنمية الموهبة لدى الأطفال في الأردن خصوصاً وانه يستقطب ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف القباني أن المهرجان سيكرم الفنان ياسر المصري عن دوره في المسلسل المصري «الجماعة» الذي أنتج في مصر وجسد فيه شخصية جمال عبدالناصر، مؤكدا أن السبب وراء ذلك هو خلق قدوة لدى أطفالنا بأن من يعمل ويسير في طريق الإبداع سيكون نجما عربيا وعالميا.
تساءل القباني: هل هنالك فئة داخل المجتمع تسعى من وراء الكواليس لإجهاض فكرة المهرجانات، خاصة وان الجهات التي كانت تقف داعمة وراء الفعاليات الثقافية تختفي اليوم من المشهد، مما يجعل العبء المالي يقع على بعضها فقط كوزارة الثقافة مثلا، فيما تغيب مؤسسات هي الأهم في دعم ورفد الحركة الإبداعية وتمكينها.
وزاد القباني أنه ورغم انتهاء الفترة الزمنية لقبول المدارس ووقت الورش التدريبية إلا أن هناك مدارس ماتزال تحاول الاشتراك.
مدير المهرجان د. علي الشوابكة أكد أن هناك رسالة حقيقية للمهرجان مفادها القول والفعل حول الاهتمام بالطلبة، وأن منطلقات المهرجان هي رعاية الموهبة بأصول علمية تفرز قيادات إبداعية لديهم مواهب وقدرات.
وحول آلية اختيار المشاركين قال الشوابكة: بدأنا بقبول الترشيحات ومن ثم غربلة الأطفال الأقرب للإبداع والذين لديهم مواهب، ثم عملية الفرز النهائي للمشاركة في المهرجان، مع حرصنا على التنوع بين الذكور والإناث ومن جميع المناطق، وهناك لجنة تحكيم تسهم في فرز النتائج النهائية مكونة من: د.محمد الشرع، ماهر خماش، جمال أبو كحيل، أسيل عزيزية، عبدالرزاق مطرية.

(الرأي)

18/11/2017