وزير الثقافة يفتتح مهرجان القراءة للجميع
19 / 11 / 2017

 

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم في المكتبة الوطنية اليوم الأحد الموافق 19/11/2017 مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" في دورته الحادية عشرة، والتي تقام ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017.

ويشتمل المهرجان الذي يستمر حتى 23 من الشهر الحالي على عناوين متنوعة تغطي مختلف المعارف الإنسانية مع التركيز على الجوانب التنويرية والحضارية، من خلال 172 ألف نسخة في 50 عنوانًا، منها 39 عنوانا للكبار، و11 للصغار، تتراوح اسعارها بين 25-35 قرشًا، وتباع في 30 مركز توزيع في جميع محافظات المملكة.

وأشار وزير الثقافة في تصريح صحفي إلى مساهمة المهرجان في إثراء المشهد الثقافي في المملكة، وتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية خارج العاصمة، وتشجيع المواطن على اقتناء الكتاب وتأسيس مكتبة في كل بيت، من خلال اختيار كتب المعارف الإنسانية التي تثري العقل والوجدان بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد الأسرة كافة، مؤكدا حرص الوزارة على إيصال هذه المعارف إلى عناصر الفئات المستهدفة في المحافظات بشكل متوازن ومبرمج، لا سيما وأن إصدارات هذه الدورة تشتمل على موضوعات متنوعة في حقول: التراث والدراسات الأردنية، والتراث العربي والإسلامي، والأدب الأردني، والأدب العربي والعالمي، وأدب الأطفال، والفكر والحضارة، والعلوم، والثّقافة العامة، والفنون.

وقال مدير مهرجان القراءة للجميع الدكتور أحمد راشد إن الوزارة توسعت هذا العام ولأول مرة في إنشاء مراكز توزيع جديدة للكتب منها في البادية الشمالية، والوسطى، والجنوبية، بناء على درجة الإقبال التي كانت مرتفعة في السنوات الماضية، إضافة إلى مركز في مستشفى الجامعة الأردنية، وأخر في الجامعة الالمانية الأردنية، مضيفا أن هذه المراكز ستكون مفتوحة طوال المهرجان.

يشار إلى أن عدد إصدارات مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" منذ انطلاقته في عام 2007 وحتى العام الحالي وصل إلى 627 ألف عنوان، وعدد النسخ المطبوعة ثلاثة ملايين نسخة، منها 720 ألف نسخة من كتب الأطفال.

 وفي محافظة الطفيلة أطلقت مديرية الثقافة بالتعاون مع جامعة الطفيلة التقنية، وتربية لواء بصيرا اليوم الأحد، المعرض الأول برعاية رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي في المجمع الرياضي الجديد بجامعة الطفيلة.

كما افتتح المعرض الثاني في مدرسة بصيرا الثانوية للبنات برعاية مدير تربية بصيرا صالح الحجاج، ويستمر كلا المعرضين لمدة أسبوع.

وسيتم افتتاح معارض أخرى في مناطق مختلفة من الطفيلة، بهدف توفير الكتب للقراء والطلبة والمواطنين أينما كانوا بأسعار زهيدة تتراوح بين (25-35) قرشا وفق مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير.

وفي الزرقاء افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، بحضور مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، مركز بيع كتب المهرجان في مبنى عمادة شؤون الطلبة بالجامعة، حيث شهد إقبالا كبيرا من الطلبة لاقتناء الكتب المتنوعة.

وشهد مركزا البيع في مكتبة بلدية الزرقاء ومركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، اقبالا جيدا من جميع فئات المجتمع، حيث ضمت مراكز البيع مجموعة متنوعة من العناوين العلمية والأدبية وأدب الأطفال.

كما افتتح محافظ إربد رضوان العتوم في مجمع النقابات المهنية في المحافظة اليوم فعاليات مكتبة الأسرة الأردنية، فيما افتتح محمد الدويري، مندوبا عن رئيس بلدية إربد الكبرى الفرع الثاني لمكتبة الأسرة في القاعة الهاشمية في مبنى البلدية، وافتتح مدير مديرية ثقافة إربد الدكتور سلطان الزغول الفرع الثالث لمكتبة الأسرة، والتي تأتي جميعها بتنظيم من وزارة الثقافة الأردنية بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد.

وقال الدكتور الزغول، إن المعرض يحتوي على 50 عنوانا مختلفا للكبار في مجالات متعددة منها كتب الأدب العالمي والأدب الأردني والتراث العربي الإسلامي والثقافة والعلوم والتاريخ والشعر والصحة والدراسات الأردنية، إضافة إلى مجموعة كتب مترجمة وكتب وروايات من إبداعات المؤلفين والشعراء الأردنيين، وكتب في الدراسات التاريخية وعلم الاجتماع، وعناوين مختلفة من كتب وقصص الأطفال التي تركز على القيم والعادات والتقاليد.

وفي الكرك، اشاد عميد شؤون الطلبة في جامعة مؤتة خلال حفل افتتاح فعاليات معرض الكتاب مندوبا عن رئيس الجامعة، بجهود مديرية الثقافة في الكرك و مكتبة الأسرة والقائمين على هذا النشاط الثقافي الذي يعزز الجوانب الثقافية لدى الطلبة من خلال توفير الكتب الأدبية والعلمية وقصص الأطفال بأسعار تشجيعية تساعد المهتمين بالثقافة على الإطلاع على الإصدارات الحديثة وإنشاء المكتبات المنزلية.

وفي السلط اطلقت مديرية ثقافة البلقاء مهرجان القراءة للجميع ضمن فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017.

وقال مدير ثقافة البلقاء جلال أبو طالب، إن هذه المبادرة جاءت انطلاقتها برعاية كريمة من جلالة الملكة رانيا العبدالله وهذه دورتها الحادية عشرة.

وبين أن من أهداف هذا المشروع تحفيز الأجيال الجديدة على القراءة وتقديم أحدث الإصدارات إلى القارئ الأردني وإضافة مكتبة في كل بيت وتعميم مكتسبات التنمية على أرجاء المملكة.

واشتمل المهرجان على 50 عنوانا للكبار والصغار في مواضيع التراث والدراسات والأدب العربي والإسلامي والعلوم والثقافة العامة والفنون وأدب الأطفال.

 واطلقت مديرية ثقافة مأدبا مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" في معرض أقيم في قاعة مديرية ثقافة مأدبا وذلك برعاية مدير المديرية محمد الفساطلة.

وقال الفساطلة إن المعرض الذي افتتح صباح اليوم الأحد ويستمر حتى مساء يوم الخميس ويشتمل على عناوين متنوعة تغطي مختلف المعارف الانسانية وبأسعار زهيدة بين 25 إلى 35 قرشا فقط .

وأضاف أن هناك معرضا أخر في لواء ذيبان وتم افتتاحه اليوم في قاعة بلدية لب ومليح برعاية رئيس البلدية هناك حسين السمارات.

وشهدت مواقع المهرجان إقبالا جيدا من المواطنين مشيدين بجهود وزارة الثقافة في تنظيم هذه المعارض التي تشجع على القراءة وتوفير الكتب المتنوعة في مختلف ميادين المعرفة وبأسعار زهيدة.

وجاءت فكرة مكتبة الأسرة الأردنية ضمن أهداف وزارة الثقافة في تعميم الثقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثقافي وتنمية الفكر الناقد وإيجاد التناغم الحسي والتفاعل مع الأخرين وتطوير الذات.

وافتتح نائب رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور عاطف الخرابشة اليوم ، مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" في الحرم الجامعي والذي تقيمه وزارة الثقافة هذا العام ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية.

ويهدف المشروع إلى تعميم الثقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثقافي وتنمية الفكر الناقد وإيجاد التناغم الحسي بين الفكر والوجدان الإنساني؛ لبناء مجتمع مثقف يدرك أهمية التفاعل والتحاور مع الآخرين ويجتهد في تطوير ذاته ورسم مستقبل وطنه الزاهر.

ويستمر المهرجان الذي يمتد في الفترة ما بين 19-23/11/ 2017، يشمل على موضوعات متنوعة في حقول: التراث والدراسات الأردنية، والتراث العربي والإسلامي والأدب الأردني والأدب العربي والعالمي، وأدب الأطفال والفكر والحضارة، والعلوم والثقافة العامة والفنون.

وفي المفرق افتتح عميد شؤون الطلبة في جامعة آل البيت الدكتور عمر العطين بالتعاون مع مديرية ثقافة المفرق معرض القراءة للجميع واشتمل على كتب ثقافية وعلمية واجتماعية وقصص أطفال متنوعة وذلك بمناسبة إطلاق مهرجان القراءة للجميع.

ويستمر المعرض أسبوعا في مبنى الإمام مسلم بالجامعة.

وفي مدينة العقبة انطلق اليوم الاحد مهرجان القراءة للجميع الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت شعار مكتبة الأسرة الأردنية مكتبة لكل بيت وذلك ضمن فعاليات عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017.

وأكد مدير التربية والتعليم بالعقبة الدكتور خالد الذنيبات خلال افتتاحه المهرجان في مركز مصادر التعلم بالعقبة أهمية المهرجان في إكساب طلبة المدارس معارف إضافية وتوسيع مداركهم التعليمية.

بدوره، بين مدير ثقافة العقبة طارق البدور أهمية المهرجان في تشجيع المواطنين العودة إلى الكتاب وتأسيس مكتبة لكل بيت بهدف توسيع المعارف الإنسانية والأدبية والعلمية لدى الجمهور مشيرا إلى أن المهرجان بدورته الحادية عشرة يحمل زهاء 50 عنوانا أدبيا وعلميا وإنسانيا وقصص الأطفال تتضمن شتى المعارف لافتا إلى أن المهرجان يستمر خمسة أيام ويوفر الكتب بأسعار رمزية ولا يتجاوز سعر الكتاب 350 فلسا .

(بترا)

19/11/2017