Black & White
افتتاح معرض "روحانيات" للفنانة دانا خريس
-A +A
28 / 11 / 2017

 

افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء يوم الاثنين الموافق 27/11/2017، في المركز الثقافي الملكي معرض مصور للفنانة دانا خريس بعنوان "روحانيات".

واشتمل المعرض الذي يقام ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017، على 54 صورة فوتوغرافية تتركز في موضوعاتها على صور قديمة وحديثة للمساجد والكنائس في مدينة السلط والتي تعكس الرابطة الروحية، ومادية المكان، بالتركيز على التصميم المعماري والألوان المستخدمة، كما تعبر عن صور التآخي والتلاحم الوطني بين الأردنيين من سكان المدينة.

وتتناول صور المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، مساجد (السلط الكبير، والهدى، وعمر بن الخطاب، والأنيس، الجادور، والنور، والنبي يوشع، والنجاشي)، وكنائس (رقاد السيدة العذراء، واللاتين، والراعي الصالح، والخضر، والروم الكاثوليك)، إضافة إلى صور لمعالم أخرى في المدينة.

وقالت الفنانة خريس، إن اختيار موضوع المعرض عن مساجد وكنائس مدينة السلط، جاء تعبيرا عن رمزية المكان عبر دور العبادة التي تجمع أبناء الأسرة الأردنية الواحدة على اختلاف مشاربهم وأصولهم، مشيرا إلى مسيرة البناء الطويلة التي تعتبر النموذج الأمثل في الوحدة والعيش المشترك.

الفنانة خريس، عضو الجمعية الأردنية للتصوير، ورابطة الفنانين التشكيليين، أقامت معارض شخصية وجماعية في الأردن، وتركيا، وفرنسا، وحصلت على عدة جوائز أبرزها (الجائزة الاولى في مسابقة لقاء الربيع الدولي الثاني للتصوير الفوتوغرافي في سوريا، والجائزة الأولى لمسابقة ليال نجيب في لبنان، ومسابقة ابن الهيثم في تونس).

(بترا)

28/11/2017