Black & White
وزير الثقافة ينعى الفنان نادر عمران
-A +A
29 / 11 / 2017

 

   نعى وزير الثقافة نبيه شقم الفنان المخرج نادر عمران الذي وافاه الأجل مساء الاثنين  عن عمر يناهز 62 عاما، تجللت بالعديد من  الإبداعات الفنية والمسرحية التي أسهمت في إنارة المسرح الأردني بالقيم والتميز الفني.

وعبر شقم عن مواساته لأهل الفقيد وللوسط الفني برحيل هذا الفنان القامة، الذي يعتبر رحيله خسارة كبيرة وفقدان لما تميز به من فن أصيل، وكتابات نقدية في مجال المسرح، وقد حملت مختلف أعماله رسالة موضوعية من أجل قيم الحياة وجمالياتها.

   ويذكر أن عمران من الفنانين المنافحين عن القضية الفلسطينية في مختلف أعماله المسرحية التي تمثّلت بمذكراته الشخصية عن تاريخ فلسطين وما عايشه، بطريقة الكوميديا السوداء، وتقديم خلاصة تجربته الشخصية مع الاحتلال، وكيف يفهم قضيته الفلسطينية. نال البكالوريوس في الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون بمصر العام 1979. وهو مؤسس فرقة ومهرجان فوانيس المسرحي.

وكان-رحمه الله- عضواً في نقابة الفنانين، ومن المؤسسين لمهرجان المسرح الاردني، شارك في مؤتمرات ومهرجانات عربية منها: ملتقى المسرح الأوروبي، مهرجان لندن المسرحي LIFT، مهرجان زيورخ، مهرجان كييف.

وألّف عدة دراسات منها: تاريخ المسرح في الأردن للموسوعة العالمية للمسرح، ودراسة عن الفرق المسرحية المستقلة في المنطقة العربية لمهرجان لندن المسرحي، ودراسة عن أهم التجارب المسرحية في الأردن لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، ودراسة عن القضية الفلسطينية في المسرح الأردني.