"الملكية للأفلام" تعرض "فلسطين: الواقع"
04 / 12 / 2017

 

بدعوة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام يعرض الفيلم الوثائقي «فلسطين: الواقع»، ويتبع العرض نقاش مع مخرج ومنتج الفيلم كارل صبّاغ، وذلك الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين الموافق 4/12/2017، في مسرح الرينبو - جبل عمان – الدوار الأول.
الفيلم نفسه، وهو من إنتاج البريطاني/الفلسطيني، مدته 50 دقيقة، وثائقي، باللغة الإنجليزية، ويروي قصة الوثيقة البريطانية، إعلان بلفور، التي نجم عنها تحويل أرض فلسطين العربية إلى دولة يهودية، وكيف غيّرت وثيقة ورقية واحدة طبيعة الشرق الأوسط نتيجة وعود لم يفي بها البريطانيون تجاه أهل فلسطين. 
يستند الفيلم الوثائقي إلى صور لفلسطين بين عامي 1900 و1940 ووثائق من الأرشيف البريطاني - لم يسبق نشر بعضها – وتعليقات التقطتها كاميرا الكاتب والمنتج الفلسطيني-البريطاني، كارل صباغ، وموسيقى إمّا تم تأليفيها خصيصاً للفيلم أو مأخوذة من الأنغام والأغاني الفلسطينية التقليدية. يصف صناع هذا الفيلم بأنه أهم وثائقي يقدمه بعد ثلاثين عاما من صناعة أفلام لقنوات BBC و Channel 4 و PBS التلفزيونية. هذا الفيلم الوثائقي هو محاولة للكشف عن وقائع كما هو مبين في الوثائق الرسمية ومذكرات وكتابات أشخاص معنيين.

(الدستور)

4/12/2017