Black & White
توزيع جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان لأدب الطفل
-A +A
05 / 12 / 2017

 

احتفل في مركز هيا الثقافي يوم الأحد الموافق 3/12/2017 بتوزيع جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان لأدب الطفل، بحضور رئيس وأعضاء الهيئة العلمية للجائزة وأعضاء لجنة التحكيم بالإضافة إلى عدد من الكتاب والمدعوين.
واشتمل الحفل الذي جرى برعاية رئيس مجلس إدارة المؤسسة صبيح المصري، على تكريم الفائزين بالجائزة وعروض مرئية وحركية وموسيقية وقراءات لمقتطفات شعرية مخصصة للأطفال.
وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسيه في الحفل، نعيش اليوم في عالم متسارع، بثورة صناعية رابعة تجبرنا على أن نبقى متعلقين بالأدب والشعر، ومأسورين بالخيال الذي بدأ بالنضوب في زمن استحوذت فيه الصناعة والتكنولوجيا على المشهد بأكمله.
وأضافت منذ زمن بعيد؛ خسرنا حكايات الجدات لمصلحة التلفاز الذي تصدر بيوتنا لعقود طويلة. بعدها، خسرنا «لمّة العائلة» بدخول الكمبيوتر، وفي زمن كهذا، يحق لنا أن نتعلق بالشعر، فهو باب دافئ يستطيع أن يعيد الوهج إلى إنسانيتنا، وأن يعيد إلينا دهشة الطفولة الأولى التي فقدناها في عالم يسرع إلى الأمام بلا توقف.
وأوضحت قسيسيه أهمية الحاجة إلى الأدب، وأن نجعل أطفالنا منحازين إليه؛ فهو الذي ينمي خيالاتهم في زمن يمنح البطولة للآلة، وهو ما سيعمل بمثابة معادل موضوعي يعظّم الحس الإنساني في زمن طغيان الذكاء الاصطناعي، لافتة إلى حرص مؤسسة عبد الحميد شومان على أن تبقى منحازة للأدب والوجدان، وعلى مكافأة المتميز منه وتقديره.
واعتبر عضو لجنة الجائزة الاديب هاشم غرايبة المسابقة تثري الحياة الثقافة بطيف إبداعي يعلي من ذائقة الطفل وخياله الرحب الذي بدوره يلهم المبدع، داعيا إلى الاهتمام بسائر النصوص السردية والشعرية الموجهة للطفل والاعتناء بخصائصها الجمالية والإنسانية. يشار إلى أن لجنة تحكيم الجائزة منحت المرتبة الأولى للجائزة بقيمة عشرة آلاف دينار مناصفة لكل من العمل المعنون «عنقود الأسئلة» للشاعر الأردني نور الدين شبيطة وعمل « طفل يلهو» للشاعر السوري محمد نجيب كيالي، في حين ذهبت المرتبة الثانية من الجائزة بقيمة خمسة آلاف دينار للعمل المعنون «بياع الفرح» للسوري منيار سليمان العيسى، ونال المرتبة الثالثة من الجائزة بقيمة ثلاثة آلاف دينار للعمل المعنون «سنا والقمر» للسوري مصطفى عبدالفتاح.

(الرأي)

5/12/2017