Black & White
انطلاق مهرجان (كرامة لأفلام حقوق الإنسان) اليوم بمشاركة 25 دولة
-A +A
05 / 12 / 2017

 

تنطلق عند السابعة من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 5/12/2017، في المركز الثقافي الملكي، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان»، تحت شعار «أعط الحياة فرصة»، بالشراكة مع الهيئة الملكية للأفلام والمركز الثقافي الملكي وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومجموعة من السفارات الأوروبية.
يشتمل المهرجان 77 فيلما من الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكية من 25 بلداً من جميع أنحاء العالم، ويتنافس منها على جوائز ‹ريشة كرامة› 13 فيلما قصيراً و 7 أفلام وثائقية و7 أفلام تحريكية و6 أفلام أردنية.
يفتتح المهرجان بالفيلم اللبناني ‹ربيع› الذي عُرض سابقا في مهرجان كان السينمائي ، ويتحدث الفيلم عن الشاب الكفيف ‹ربيع›، ومحاولاته لإيجاد هويته والتطرق لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وما يواجهونه من أزمات مع الهوية وقضايا حقوق الإنسان، الفيلم من إنتاج كارولينا اوليفيرا وجورج شقير وإخراج فاتشي بولغورجيان، يعرض الفيلم بحضور الممثل بركات جبّور وفريق عمل الفيلم.
يستضيف المهرجان 35 مخرجا وممثلا ومنتجا من مختلف أنحاء العالم منهم الفنانتين اللبنانيتن كارمن لبّس وبرنديت حديب والمخرج العراقي الباقر جعفر والمخرج السّوري الفوز طنجور وراسموس ستين من إنترناشونال ميديا سبّورت واندريدج كامينيكي مدير مهرجان عالم واحد لأفلام حقوق الإنسان ومديرة مهرجان نورنبرغ أندريا كون.
وضمن زاوية ‹تكريم الكرسيّ الفارغ› والذي يسبق الحفل الموسيقي في المهرجان، تم اختيار الموسيقار الفيلسوف ‹جون لينون› لتكريمه، واستذكار نتاجه الفني بأكثر من 150 أغنية تدعو للحياة والسلام وتكريم الإنسان، ويعقب ذلك عرض موسيقي بصري مميز لفرقة ‹شكون› وهي مجموعة ألمانية سورية تألفت من شابين من دير الزور ذهبا إلى ألمانيا والتقيا بثالثهما في برلين وهو عازف ألماني ليكوّنوا الفرقة.
وخصص مهرجان كرامة في دورته الثامنة ولأول مرة وضمن فقرة ‹ريشة كرامة› جائزة لأفضل فيلم أردني حيث يتنافس عليها 6 أفلام محلية وهي: عالم موازي، قويت، نكسة روح، ناموس، والمغادرة وفيلم المعاهدة. كما يستمر المهرجان بعقد مسابقات ريشة كرامة لأفضل فيلم وثائقي، ريشة كرامة لأفضل فيلم قصير، ريشة كرامة لأفضل فيلم تحريكي، كما تم استحداث جائزة ‹أنهار› لأفضل فيلم حقوقي في المنطقة العربية وقيمة الجائزة 500 يورو.
واستمرارا لنهج المهرجان والذي يأتي بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين، تم توسيع دائرة العروض والتي وصلت إلى أكثر من 60 عرض في 9 محافظات و14 قرية وبلدة أردنية على مدار سبع سنوات ماضية، سيتم أيضا في هذه الدورة تنفيذ 7 عروض في عدة محافظات في الأردن، مثل مخيم غزة في جرش ومخيم إربد، وجامعة اليرموك في إربد، وفي مخيم الزعتري في المفرق، إضافة إلى عروض متنوعه في مأدبا ومدينة الرصيفة، وأخرى في جامعة البتراء بالتعاون مع قسم ‹الأفلام التحريكية› في الجامعة والمعهد الأسترالي لفنون التواصل SAE.

(الرأي)

5/12/2017