Black & White
لجنة أدب الطفل في رابطة الكتاب تكرم الكاتبة كوثر الجندي
-A +A
11 / 12 / 2017

 

كرّمت لجنة أدب الطفل في رابطة الكتاب الأردنيين الكاتبة كوثر الجندي الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية (فئة رواية الفتيان) عن روايتها "دفتر سيرين"، وذلك مساء السبت 9/12/2017 في قاعة غالب هلسا في مقر الرابطة بعمان.
وتضمن حفل التكريم الذي أداره مقرر اللجنة الشاعر محمد جمال عمرو، فيلما قصيرا عن الكاتبة الجندي من إعداد القاصة صفية البكري. كما تضمن قراءة نقدية للدكتور راشد عيسى في روايتها الفائزة "دفتر سيرين"، قال فيها؛ إن الرواية تقوم على معمارية فنية ذكية، مشيرا إلى أنها ذات لغة متسقة مع الفئة العمرية للناشئة وكانت لغة معيارية في القليل منها ومجازية فيما يخص كتابات "سيرين" وواقعية فيما يخص الشخوص الآخرين غير أنها لغة لم تخل من المجاز العالي والاستعاري في نهايات الجمل.
وبيّن ان الرواية تحوي تقنيات ناجحة في البنية السردية إذ استمرت الرواية تحكي على لسان الطفلة نفسها عبر تقنية القطع والاسترجاع والتذكر والتوقع من خلال تقطيع المسار التاريخي إلى عناوين منفصلة كما لو أن كل عنوان قصة منفردة لكنها مربوطة بما مضى وبما سيكون.
ولفت ان الرواية تحتمل تقنيات الرواية للكبار رغم أنها كتبت لليافعين، موضحا أن الفارق الفني بين الشكلين بسيط من حيث حجم الرواية وكثافة أحداثها وملاءمة اللغة في مستويات مجازاتها.
وفي ختام الحفل سلم رئيس الرابطة الباحث محمود الضمور درع التكريم للكاتبة الجندي.

(بترا)

10/12/2017