Black & White
انطلاق فعاليات مؤتمر القرآن الكريم والحرف العربي الأول في جرش
-A +A
14 / 12 / 2017

 

نظّمت جمعية جرش للفنون التشكيلية يوم الثلاثاء 12/12/2017 مؤتمر القرآن الكريم والحرف العربي الأول ضمن فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 في قاعة غرفة تجارة جرش.
وأكد رئيس غرفة تجارة جرش الدكتور علي العتوم بحضور راعي الحفل مساعد أمين عام وزارة الثقافة الدكتور أحمد راشد حرص الغرفة التجارية على تقديم كافة الامكانيات المتوفرة لديها لدعم الحركة الثقافية في المحافظة من أجل إيجاد جيل يهتم بالثقافة العربية الإسلامية ويحافظ عليها.
وأشار مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري أن اللغة العربية ستبقى خالدة رغم الهجمات التي تعرضت لها فهي لغة القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه.
وقدم الدكتور ياسر عضيبات ورقة بعنوان دور اللغة العربية في التقدم الحضاري بين فيها مكانة وقداسة اللغة العربية بين لغات العالم وأنها اللغة الأم لدول العالم العربي على امتداده واللغة الثانية لسكان دول العالم الإسلامي وثالث لغات العالم من حيث سعة انتشارها.
وعرض الدكتور عثمان قواقزة في ورقته بعنوان أثر القران الكريم في اللغة العربية مراحل تطور الخط العربي، مشيرا أن الخط العربي انطلق للعالمية بفضل القران الكريم.
وقدم الورقة الثالثة التي جاءت بعنوان فن البريق المعدني الإسلامي الخزاف يعقوب العتوم، أوضح فيها أن الخزف ذو البريق المعدني هو الخزف اللامع البراق والذي تم زخرفته برسوم براقة مكونة من حبيبات الفضة والنحاس وظهر هذا الفن لأول مرة في الحكم العباسي في القرن التاسع ميلادي ثم ظهر لاحقا في الدولة الفاطمية، ودمشق وفارس ووصلت أسرار هذه التقنية إلى المسلمين في الأندلس وازدهرت في ملقا وبلنسيا.
وافتتح راعي الحفل معرضا لفن الخط العربي للفنان عبد العزيز الحمصي ضم 15 عملا فنيا تنوعت بين الخط الكوفي والنسخ والرقعة جمعت بين الجمال والدقة في توظيف الخطوط والألوان وفي نهاية المؤتمر كرم راعي الحفل عددا من المهتمين في الشأن الثقافي من ابناء المحافظة.

(بترا)

12/12/2017