ثقافة إربد تحتفي بيوم اللغة العربية مع طلبة المدارس
18 / 12 / 2017

 

في إطار احتفالها بيوم اللغة العربية الذي يصادف اليوم الاثنين 18/12 وانسجاما مع الدور الذي تضطلع به وزارة الثقافة في عنايتها باللغة العربية ودراستها والمحافظة عليها، بدأت مديرية ثقافة محافظة إربد حملة التعريف بالكتاب وتوزيع منشورات وزارة الثقافة على الطلبة في عدد من مدارس إربد صباح يوم الاثنين، وهي حملة تستمر حتى يوم الخميس القادم بهدف الترويج للكتاب وأهميته بين طلابنا، وتسليط الضوء على الدور النهضوي الذي تقوم به وزارة الثقافة من خلال مشاريعها في نشر الكتاب وتوزيعه، خاصة تلك الكتب التي تخاطب الأطفال والناشئة، وتعنى ببنائهم معرفيا وسلوكيا.

بدأت الحملة من روضة ومدرسة القرن الحديث في منطقة إيدون صباح اليوم الاثنين، حيث قام موظفو المديرية بتوزيع مجموعة من قصص ومجلات الأطفال على طلبة الروضة، ومجموعة من منشورات الوزارة المتنوعة على طلبة المدرسة. كما قام مدير مديرية ثقافة المحافظة الدكتور سلطان الزغول بهذه المناسبة بتقديم محاضرة قصيرة سلط فيها الضوء على أهمية الكتاب ودوره في بناء الشخصية، كما أشار إلى ضرورة اهتمامنا بلغتنا العربية التي تتعرض للتهميش والغياب، على الرغم من أنها في طليعة اللغات الحية، وهي تمتاز بأنها لغة القرآن الكريم.

وبعد أن أوضح الزغول أهمية الاحتفاء بيوم اللغة العربية، وتحديدا من المدرسة، بيت العلم الأول، تطرق الزغول إلى دور وزارة الثقافة في نشر الكتاب وتوزيعه، أو بيعه بأسعار رمزية من خلال مشاريعها التنويرية المتعددة، مؤكدا أن هذا الدور يأتي في إطار خدمة اللغة العربية التي تشكل وعاء هذا الكتاب ووسيلة توصيله. كما دعا الطلبة إلى تبني القراءة خيارا أساسيا في تلقي المعرفة، لأنها الخيار الأصوب والأمثل.  

ثم دار حوار غني مع الطلبة أجاب فيه الزغول على تساؤلاتهم حول مشاريع الوزارة وأهميتها، والعناية بالإبداع الطفولي والشبابي الذي يعدّ سياسة أساسية من سياسات وزارة الثقافة، كما أوضح استعداد المديرية لتبني مواهبهم والاهتمام بها والترويج لها في ظل إمكانياتها المتواضعة.

المشرف التربوي الدكتور رقاد يعيش حيى من جهته جهود مديرية ثقافة محافظة إربد في النهوض بالثقافة والاهتمام بالمبدعين، وأشار إلى أهمية الاحتفاء بيوم اللغة العربية عبر توزيع الكتاب في عصر العولمة والابتعاد عن القراءة.

وقدم بعض الطلبة الموهوبين نماذج من إبداعاتهم خلال الحفل الذي كان يوما للغة العربية وللكتاب ولإبداع الطلبة في المدرسة. يذكر أن المديرية ستستمر في حملة توزيع الكتاب حتى يوم الخميس القادم في عدد من مدارس إربد، حيث ستقوم المديرية بتكرار التجربة في مدرسة الحصن الشاملة للبنات، ومدرسة إربد الثانوية للبنين، ومدرسة جمانة الثانوية المختلطة للبنات.