Black & White
إنجازات مضيئة لمديرية ثقافة محافظة البلقاء خلال 2017
-A +A
09 / 01 / 2018

 

تواصلت خلال العام 2017 قافلة الثقافة في محافظة البلقاء التي لم تتوقف من خلال فعالياتها التي امتدت على مدار العام لتشمل مختلف مجالات الإبداع والفنون والتراث لتتحول البلقاء إلى مركز اشعاع ثقافي.
وأكد مدير ثقافة محافظة البلقاء جلال أبو طالب على أهمية الثقافة الهادفة في بناء المجتمعات السليمة وإسهامها في توجيه الفكر والسلوك لدى المجتمع لتعزيز الدور الإيجابي وترسيخ المبادئ والقيم التي تنسجم مع العادات والتقاليد الأردنية والتي تخدم النسيج الاجتماعي بأطيافه كافة.
كما كان العام 2017 عاما حافلا بالنشاطات والفعاليات الثقافية المتميزة لسبب اختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية حيث تم تنفيذ الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية المتنوعة التي تسلط الضوء على ما تحتويه الحضارة الإسلامية وتبرز المنجز الحضاري العربي والإسلامي والدور الهاشمي بالحفاظ على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس ومن أهم النشاطات التي أقيمت بهذه المناسبة احتفال بمناسبة ذكرى معركة الكرامة بالتعاون مع مديرية أوقاف البلقاء ومعرض منحوتات وزخارف إسلامية بالتعاون مع جمعية نحاتي الخشب وندوة السلط أرض الأنبياء والرسل بالتعاون مع منتدى الوسطية للفكر والثقافة وندوة مناقشة مضامين رسالة عمان وندوة عن العلامة المرحوم الشيخ محمد أمين زيد الكيلاني بالتعاون مع منتدى زي الثقافي وندوة الطابع الثقافي والتراثي والإسلامي لمدينة السلط وندوة الأعمال التطوعية في الإسلام بالتعاون مع جمعية اصدقاء بلدية السلط وندوة تفعيل قيم التسامح التي دعا اليها الإسلام بالتعاون مع منتدى يرقا الثقافي وندوة أهمية اللغة العربية بالإسلام بالتعاون مع تجمع أبناء السلط مدينة الثقافة.
اقامت المديرية العديد من معارض الكتب التي اشتملت على العديد من العناوين والمواضيع الصادرة عن وزارة الثقافة، في معظم المنتديات والجمعيات التابعة لوزارة الثقافة وتقع ضمن اختصاص مديرية ثقافة محافظة البلقاء.
وأقامت المديرية وبالتعاون مع الهيئات الثقافية في المحافظة احتفالا باستقلال اشتمل على العديد من الفقرات الفنية والثقافية. وتم تنظم فعالية بعنوان (يوم ثقافي خاص بالمرأة) اشتملت على  ندوة حول القصة النسوية  في الأردن ومعرض ابداعات نسائية ومحاضرة بعنوان (شخصية المرأة الأندلسية) قدمها د. صلاح جرار.
وتم تنظيم العديد من الأمسيات الشعرية والمهرجانات التي ازدهت بألوان الشعر الشعبي والنبطي. وتم اقامة العديد من النشاطات التي تعنى بالتراث مثل مسابقة لعبة المنقلة التراثية التي اقيمت بالتعاون مع الجمعية  الأردنية للمحافظة على التراث ومعرض صور تراثية لمدينة السلط والعديد من الفعاليات التي تعنى بالتراث.
تم عرض العديد من الأعمال المسرحية، ونظمت مديرية ثقافة محافظة البلقاء الدورة الثالثة من ملتقى البلقاء للفن التشكيلي الذي شارك فيه مجموعة من الفنانين العرب من فلسطين والعراق ولبنان وسلطنة عمان والأمارات والسعودية والمغرب. ونظمت مديرية الثقافة وبالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين فرع السلط (ملتقى البلقاء الأول للقصة القصيرة) شارك فيه العديد من المثقفين والقاصين والمهتمين في مجال القصة القصيرة.
وبمناسبة اختيار المفرق مدينة للثقافة الأردنية لعام 2017 تم تنظيم يوم سلطي ثقافي في مدينة المفرق. وقامت مديرية ثقافة محافظة البلقاء بالتعاون مع وحدة التطرف في الوزارة والوكالة الألمانية للتعاون الفني بتنظيم عدد من الورش التدريبية للشباب في مجالات (الفن التشكيلي/ الموسيقى/ المسرح/ الإعلام الرقمي).
وتم تنظيم سلسلة زيارات إلى معظم مدارس المحافظة وتنظيم فعالية يوم فرح مدرسي اشتملت على العديد من الفقرات الشيقة وتوزيع المجلات والهدايا وفقرة الساحر كركر والشخصيات الكرتونية ليكون هذا الفرح محملاً برسائل تقول لا للعنف نعم للفرح. وبهدف ارتحال ثلة من الكتاب والشعراء والمثقفين والفنانين والفعاليات الفكرية الفنية من الوسط الثقافي في محافظة البلقاء لملاقاة الطبيعة السلطية الخلابة بهدف تعزيز ذاكرة المكان في ذهن ووجدان المبدعين على اختلاف نتاجاتهم وإبداعاتهم الفكرية الأدبية ليكونوا رواد المكان الراسخ في ذاكرتهم الإبداعية فقد تم إقامة "مخيم السلط الإبداعي الأول" الذي يقام لأول مرة في المدينة وقد شارك فيه نخبة مميزة من الكتاب والشعراء والفنانين والمفكرين وكتاب القصة وقد لاقى المخيم ردود فعل إيجابية .
وفي نهاية حديثه قال أبو طالب: إننا في مديرية ثقافة البلقاء وضعنا خطة طموحة للمديرية للعام  2018 اشتملت على برامج توعية بما فيها مهرجان السلط الرابع للثقافة والفنون وقد وضعت نصب عينيها إيصال المكتبات الثقافية إلى أكبر شريحة اجتماعية ممكنة وسيتم تنفيذها بالتعاون والتشارك مع الهيئات الثقافية الفاعلة والنشطة في المحافظة.

ياسر العبادي، (الدستور)

9/1/2018