Black & White
الأمين العام يلتقي هيئات الكرك الثقافية.. ويزور مركز الحسن ونادي الإبداع
-A +A
16 / 01 / 2018

 

أكّد أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري أهميّة الفعل الثقافي في محافظة الكرك، كونها من المحافظات النشطة والتي حملت راية مدينة الثقافة الأردنية 2009، وفاز لواء الأغوار الجنوبية فيها باللقب، إضافة للواءي الرمثا وعين الباشا، عام2018.

وقال البراري، الذي ناقش ممثلي الهيئات الثقافية ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة،  في لقاء نظّمه المجلس، حول الاستفادة من الحراك الثقافي في الكرك، إنّ الوزارة معنيّة بتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية على كلّ المحافظات والأقاليم، نظراً لأهميّة الفكر والمعرفة والإبداع في مواجهة ما هو دخيل من الأفكار والثقافات الرامية إلى نشر العنف وإشاعة الفوضى.

وقدّم البراري إيجازاً حول آليّة عمل وزارة الثقافة، الداعمة من خلال الهيئات والمؤسسات الثقافية والمجالس المحليّة في جهود تشاركيّة، من خلال مديرياتها، التي تنفّذ رؤيتها بالتعاون مع الهيئات الثقافية والمجتمع المدني، متحدثاً عن انتقال مشروع المدن الثقافية إلى الألوية في المحافظات بعد أن جال المملكة في حراك فاعل، كانت الكرك من أهمّ المدن التي نفّذت هذا المشروع.

 وأكّد رئيس مجلس المحافظة صايل المجالي خطة المجلس في الشأن الثقافي، واهتمامه بالتشارك مع كلّ الهيئات والجهود الثقافية والانفتاح عليها، لترسيخ فعلها وأجندتها التنويرية الوطنية وقراءة متطلباتها واحتياجاتها بعين جادّة لتقوم بهذه الواجبات على أكمل وجه.

وأعرب رئيس اللجنة الثقافية في المجلس د.حسين محادين عن مباركته للواء الأغوار الجنوبية الذي فاز بلقب مدينة الثقافة الأردنية هذا العام، لافتاً إلى أنّ قانون اللامركزية وأهميّة أن توجد فيه إشارة إلى الثقافة وأهميّتها على أكثر من صعيد، مبيّناً أهمية وجود اللجنة الثقافية التي شكلها المجلس.

وتحدثت مديرة مديرية ثقافة الكرك عروبة الشمايلة عن الواقع الثقافي من حيث عدد الهيئات الفاعلة ، متطرقةً إلى خطة المديرية بالتنسيق مع وزارة الثقافة لحمل رؤيتها وفلسفتها، لافتةً إلى الاستعداد لدى مثقفي وأدباء لواء الأغوار الجنوبيّة لأن يسهموا في تنفيذ المزيد من الرؤى الثقافية الجادّة، اعتماداً على القابلية والنشاط الموجود لدى الشباب تحديداً، وقالت الشمايلة إن البنية التحتية في اللواء مشجّعة لإقامة وتنفيذ هذه النشاطات، من خلال الأندية والقاعات وبقية المرتكزات. كما نوّهت إلى تنافذ الفعاليات المقامة خلال العام على المحافظة وتشاركيتها مع الجميع ضمن تنسيق شامل وتفصيلي لإنجاح عام الثقافة في اللواء.

وكان البراري زار في إطار اللقاء مركز الحسن الثقافي التابع للوزارة، كما زار نادي الإبداع، في جولة هدفت إلى الاطلاع على مرتكزات الفعل الثقافي والبنية التحتية الداعمة لهذا الفعل.

 

هيئة تحرير الموقع الإلكتروني