«التشكيليين الأردنيين» و«إطلالة اللويبدة» يطلقان مسابقة «القدس هوية عربية»
24 / 01 / 2018

 

تحت عنوان «القدس هوية عربيّة» يطلق جاليري إطلالة اللويبدة بالتعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين مسابقة تسعى إلى تعميق فكرة عروبة القدس وهويتها عند الشباب، والتعريف بجمالياتها ومكانتها التاريخية والحضاريّة والارتقاء بالوعي الوطني والقومي حولها لدى الأجيال، وهي استجابة للأحداث التي تقع على القدس بحسب رئيس الجاليري التشكيلي كمال أبو حلاوة عضو الهيئة الإدارية لرابطة الفنانين التشكيليين.

توقّع أبو حلاوة مشاركة كبيرة من الأردن والوطن العربي ومن دول أجنبية، بما يعزز الجهود الرامية لحماية عروبة بيت المقدس التي تشكّل مركز القلب من العالم.

وأعلن أبو حلاوة شروط المسابقة بأن يكون عمر المشارك من عشرين حتى ثلاثين عاماً، وأن يكون العمل من إنتاج عام 2017-2018، وألا يكون العمل قد حصل على جوائز مسبقة، وألا يقل قياس العمل المشارك عن 50×50 ولا يزيد عن 100×100، كما يسمح للمشارك باستخدام كل التقنيات والأساليب التي تخدم الفكرة لصياغة اللوحة التشكيلية، وأن يكون العمل أصيلاً وليس منقولاً أو مأخوذاً عن عمل آخر، وأن تكون المشاركة بعمل واحد فقط.

ويتم تزويد اللجنة بصورة عن العمل المشارك بمواصفات عالية الجودة، وصورة شخصية واضحة للمتنافس، وصورة عن جواز السفر، وأن يكتب الاسم رباعياً، مع توضيح مكان الإقامة، وتزويد اللجنة برقم الهاتف والبريد الإلكتروني والسيرة الذاتية للمشارك مختصرة باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال أبو حلاوة إنّ لجنةً تتكون من فنانين وأكاديميين ونقاد تتولى اختيار الأعمال وتحديد الأعمال المرشحة بواقع خمسين عملاً للتنافس، ليتم تحديد الأعمال الفائزة في المرتبة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة، واختيار الأعمال الفائزة للمشاركة في معرض يوم الأرض الذي تنظمه اللجنة، كما يتم اختيار أفضل عشرين عملاً للمشاركة في مهرجان الطريق إلى القدس بدورته الرابعة التي تجيء بعنوان «من عمان الى القدس». ويُعلن عن باقي الجوائز العينية والمالية في وقت لاحق من قبل اللجنة المنظمة.

وحول تعاون رابطة التشكيليين مع صالات الفنون والمؤسسات الثقافية كرابطة الكتاب وغيرها، أكّد رئيس الرابطة التشكيلي حسين نشوان انتهاج خطة جديدة في الانفتاح على هذه الجهات وخلق عالم من التواصل الثقافي الفني، ما يجعل من عمل الرابطة على تماس مع الجميع دون الاكتفاء بمحاضراتها وندواتها وجملة المعارض التي تقيمها، وأكّد نشوان قيمة أن يشارك الشباب في المسابقة التي تهدف إلى الحفاظ على موقع القدس ومكانتها في قلوب الجميع من خلال الفن عموماً واللوحة التشكيلية بشكلٍ خاص.

(الرأي)

24/1/2018