Black & White
خطة " ثقافة الزرقاء " تركز على عروبة القدس
-A +A
30 / 01 / 2018

 

أعدت مديرية ثقافة الزرقاء للعام الحالي خطة تتحدث عن عروبة القدس وكيفية التصدي لمحاولات التهويد في فلسطين المحتلة وتأكيد الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.
وبين مدير المديرية الدكتور منصور الزيود لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن أهم ما يميز الخطة لهذا العام هو التركيز على مضامين الأوراق النقاشية الملكية والخطاب التنويري التوعوي من خلال برامج ثقافية متنوعة في المسرح والقصة والشعر والفن التشكيلي، إذ تم التركيز على إشراك الهيئات الثقافية والنخب الثقافية بالمحافظة لتقديم مشروعاتهم الثقافية وإدراجها ضمن الخطة السنوية للمديرية.
ولفت إلى أنّ المديرية ستطلق مبادرة " كتاب لكل نزيل " بالتعاون مع مركز الإصلاح والتأهيل بلواء الهاشمية وتوجيه بعض الأنشطة إلى الألوية بهدف توزيع الأنشطة وإحداث التنمية الثقافية المنشودة في المناطق كافة.
وأشار إلى أنّ توجّه وزارة الثقافة لتجديد اتفاقية الشراكة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بحيث تنظم عروضاً سينمائية أردنية وعربية وعالمية تتيح المجال للجمهور بالمحافظات لمتابعة الأفلام السينمائية الجادة ذات المضامين الاجتماعية والفكرية وتذوق فنياتها البصرية العالية.
وحول القطاع الشبابي بيّن الزيود أنّ الخطة تتضمن برامج وندوات ثقافية توعوية موجهة للشباب تركّز على الخطاب التنويري وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية والاجتماعية وإبراز مهاراتهم وتنمية إبداعاتهم.
وستنظم المديرية ملتقى القصة القصيرة لمدة ثلاثة أيام وملتقى الفن التشكيلي من خلال إقامة معارض فنية ومحاضرات في منطقة غريسا بالهاشمية، وملتقى المسرح الأردني، إضافة إلى ملتقى السامر بمشاركة فرق تراثية متنوعة لمحاولة إدراج هذا النوع من الفنون على قائمة التراث العالمي لمنظمة التربية والثقافة والعلوم " اليونسكو "، وكذلك تنظيم ملتقى الأدب الساخر.
وقال إن المديرية ستنظم بازارات خيرية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية، وستنظم معرض التراث السمعي والبصري بالتعاون مع كلية الملكة رانيا للطفولة، إضافة إلى مهرجان صيف الزرقاء المسرحي ومحاضرات عن دور الاعلام الثقافي والاعلام الرقمي.

(بترا)