Black & White
أمسية تؤكد أهمية دعم القطاع الخاص للحركة المسرحية بالزرقاء
-A +A
19 / 02 / 2018

 

أكد المتحدثون خلال الأمسية التي نظمها فرع رابطة الكتاب الأردنيين بالزرقاء بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي أهمية دعم القطاع الخاص للحركة المسرحية.
وبين رئيس فرقة الزرقاء المسرحية المخرج خالد المسلماني ضرورة دعم القطاع الخاص للعروض المسرحية والفنانين الذين يحملون رسالة فكرية وإنسانية وفنية مهمة.
ولفت إلى أن النهوض بالحركة الفنية والمسرحية في أي مجتمع كفيل بتحقيق تطوره وازدهاره ونهضته في المجالات كافة.
وبين أن إيرادات العروض المسرحية الضعيفة وضعف اهتمام الجهات المعنية بالمسرح يؤدي إلى خفض الإنتاج المسرحي، حيث أن العرض المسرحي المتكامل والمتضمن لرسالة فكرية وإنسانية وفنية يحتاج إلى إمكانيات مادية للنهوض به.
وتحدث عن أهم التحديات والصعوبات التي اكتنفت الحركة المسرحية في الزرقاء.
وأشار إلى بدايات عمله المسرحي كممثل في الثمانينيات وتأسيس فرقة الزرقاء المسرحية وعن مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الذي يستضيف عروضا مسرحية عربية.
من جانبه، أكد مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود أهمية اضطلاع القطاع الخاص بالمسؤولية الإجتماعية حيث يتعين على القطاعين الصناعي والتجاري بالزرقاء دعم الحركة المسرحية الحركة الفنية الثقافية بالزرقاء اذ تحتضن الزرقاء 50 في المائة من الصناعات بالأردن.
وتطرق إلى أهمية المسرح العلاجي ولاسيما لذوي الإحتياجات الخاصة.
وأشار إلى تجربته في المسرح المدرسي أثناء عمله بتربية الرصيفة وأن محافظة الزرقاء تعتبر أكثر محافظة من حيث إقامة الفعاليات الثقافية التي تضاهي الأنشطة والفعاليات في المدن الثقافية .
وأشار إلى أن إنشاء المركز الثقافي بالزرقاء، أسهم في تفعيل الحركة المسرحية وتعزيز العروض المسرحية، كما أسهم مهرجان صيف الزرقاء المسرحي بالنهوض بالحركة المسرحية بالزرقاء والأردن على حد سواء.
ولفت إلى أن الزرقاء قدمت العديد من الفنانين للحركة المسرحية بالأردن إضافة إلى الكتاب والمثقفين المشهود لهم في الساحة الفكرية والثقافية.
وبين "أننا كمخرجين وفنانين مسرحيين نكمل رسالة من سبقونا في الجانب الفني".

وجرى في ختام الأمسية التي أدارها الكاتب أحمد الكواملة وحضرها رئيس فرع الرابطة الشاعر جميل أبو صبيح وجمع من الفنانين والكتاب والمهتمين، نقاش وحوار حول السبل الكفيلة لتفعيل الحركة المسرحية بالزرقاء .