Black & White
صدور كتاب حول نتائج المسح الميداني لتراث محافظة الزرقاء
-A +A
20 / 02 / 2018

 

صدر حديثا عن وزارة الثقافة كتاب جديد بعنوان" نتائج المسح الميداني لتراث محافظة الزرقاء" القائم على المجتمع المحلي.
ويتضمن الفصل الأول من الكتاب الذي نشر ضمن المشروع الوطني لحصر التراث الثقافي غير المادي 2013-2016 العادات وأشكال التعبير الشفهي بما في ذلك اللغة كواسطة للتعبير عن التراث الثقافي غير المادي مثل عادات الميلاد، وتسمية الطفل، والنقوط، والعقيقة، وعادات الزواج من اختيار العروس إلى الجاهة، وإلى الأعياد والمناسبات الدينية والإسلامية.

كما يتضمن الفصل الثاني فنون وتقاليد أداء العروض والأغاني التراثية والهجيني، والمهاهاة والزغاريد، والدحية والسامر، والموسيقى الشركسية، والفنون الأدائية، والألعاب الشعبية، والأزياء الشعبية، والمجوهرات والحلى الشعبية.

ويحتوي الفصل الثالث على الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات، والأدوات المنزلية المستخدمة، والأدوات الزراعية المستخدمة في الحراثة، ومواقد النار المستخدمة للطهي والتدفئة.

ويتطرق الكتاب في الفصل الرابع إلى المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون والمعتقدات الشعبية، والعلاج الديني، والأعشاب والنباتات الطبية، والمعارف المتعلقة بالحيوانات، والطب الشعبي، والمعارف المتعلقة بالزمن: المواسم والمواقيت.

وفي الفصل الخامس والأخير يتحدث الكتاب عن المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية والحرف الشعبية والمهن التقليدية، والصناعات اليدوية التقليدية .

 

(بترا)

20/2/2018