Black & White
دغمش: مديريات الثقافة ترعى الإبداعات وتدعمها لتحقيق تنمية ثقافية مستدامة
-A +A
20 / 02 / 2018

 

أكدت مديرة وحدة متابعة شؤون المحافظات في وزارة الثقافة، حنان دغمش، أهمية الدور الذي تضطلع به مديريات الثقافة في المحافظات، ودورها المهم في توزيع مكاسب التنمية الثقافية لتشمل شرائح المجتمع الأردني كافة.
وأضافت دغمش أن هذه المديريات تعمل على تعزيز الحراك الثقافي الهادف، وتعزيز الشراكات بين مديريات الثقافة ومؤسسات المجتمع المدني والدوائر الرسمية والعاملين في مجالات التراث والثقافة والفنون من أبناء المحافظات، من خلال وضع خطط سنوية تقوم على برامج ونشاطات وفعاليات ثقافية متميزة تناسب الشرائح العمرية في هذه المحافظات.
وبينت دغمش، أن الخطط عادة ما تشتمل على فعاليات مسرحية للطفل، وعروض مسرحية للكبار، وفعاليات ثقافية ضمن برامج التبادل الثقافي، وأمسيات شعرية، ومعارض كتب، وعروض أفلام، وتدريب للموسيقى، والنحت.
وأكدت أن دور الثقافة لا يعني فقط تنظيم الندوات والمؤتمرات والمهرجانات الشعرية والعروض المسرحية وغيرها؛ بل يشمل كذلك تحفيز كل إبداع حقيقي سواء كان هذا الإبداع فكريا أم فنيا، ورعاية أي إنجاز يمكن أن يسهم في رفع مستوى الوعي وإغناء المعارف وخلق حالة توعوية تنويرية تسهم في الارتقاء بالمجتمع على الصعد كافة.
وأوضحت دغمش، أن وزارة الثقافة ومديرياتها المختلفة تعمل على رعاية هذه الإبداعات ودعمها من أجل تحقيق تنمية ثقافية مستدامة في المحافظات، وإشراك شرائح المجتمع وفئاته كافة، وبخاصة الأطفال والنساء في برامج ومشاريع ثقافية موجهة من شأنها تعزيز دور هذه الفئات في خلق مجتمع واع ومنتج.
وتحدثت عن "مشروع تلاقي"، الذي نفذته وحدة مكافحة التطرف في وزارة الثقافة في ست محافظات خلال العام الماضي، وتضمن هذا البرنامج إقامة دورات مجانية للأطفال والشباب، في مجالات الفنون التشكيلية، والمسرحية والموسيقية، والفنون الأدائية، وإنتاج أفلام قصيرة، مما كان له الأثر الواضح في زيادة الوعي لدى هؤلاء الشباب والأطفال.
ولفتت كذلك، إلى أن المديريات في المحافظات، تحتفي بالمناسبات الوطنية العزيزة على قلوبنا؛ عيد الاستقلال، وعيد ميلاد جلالة الملك، وذكرى انطلاق الثورة العربية الكبرى، وتحتفي أيضا بالمناسبات الثقافية المحلية والعالمية ويوم اللغة العربية، ويوم "القدس"، ويوم المسرح العالمي وغيرها.
ويذكر أن وحدة متابعة شؤون مديريات الثقافة في المحافظات، تهدف إلى التخطيط والإشراف على مديريات الثقافة في المحافظات ومتابعة إنجازاتها، وتقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير التنظيم الإداري والهيكلي للوحدة، والإشراف على وضع موازنة سنوية للوحدة، وكذلك دراسة احتياجات العاملين التدريبية لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية، ودراسة مشكلات العمل بغية تحسينه ورفع سويته، والعمل على تنمية قدرات ومهارات ومعارف المرؤوسين، وذلك بتوفير فرص التأهيل والتدريب اللازمة.
كما تشرف هذه المديريات على المرؤوسين وتشجعهم على تقديم المساعدة وتقديم الاقتراحات والآراء الجديدة البناءة، بالإضافة إلى إعداد التقارير الدورية الخاصة بأداء العاملين وبإنجازات الوحدة وتقييمها بهدف تحسين الأداء وسير العمل، والمشاركة في عملية إعداد الخطط والمشاريع المتعلقة بالعمل، واتخاذ القرارات ضمن حدود الصلاحيات المخولة.

 

(الغد)

20/2/2018